إعلان

حريق هائل على جسر القرم وروس يعتبرونه "ضربة وقحة"..ماذا حدث؟

10:20 ص السبت 08 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أفادت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب بأنه تم تفجير شاحنة على جسر القرم فجر اليوم السبت، ما أدى إلى اشتعال النيران في عدد من صهاريج الوقود في قطار كان يسير عبر الجسر.

وقالت لجنة مكافحة الإرهاب في بيان لها: "في الساعة 06:07 صباح اليوم وقع تفجير بشاحنة في الجزء الخاص بمرور السيارات من جسر القرم، مما تسبب في اشتعال سبعة صهاريج وقود في قطار متجه نحو شبه جزيرة القرم".

وأضاف البيان أن انهيارا جزئيا حدث في قسمين من طريق السيارات، دون أن يتضرر قوس الملاحة البحرية في هذا الموقع من الجسر.

وأشار البيان إلى أنه يجري في مكان الحادث اتخاذ الإجراءات لتحديد ملابسات الانفجار وإزالة آثاره.

وفي وقت سابق قالت السلطات إن الحادث تسبب في تعليق حركة السيارات والقطارات في جسر القرم دون وقوع إصابات أو ضحايا بشرية.

ويعد جسر القرم هو الأطول في روسيا ويبلغ طوله 19 كيلومترا، وتم تشغيل الجزء الخاص بحركة مرور السيارات فيه في مايو 2018، وتم إطلاق حركة القطارات عبر الجسر في ديسمبر 2019.

كيف تعاملت روسيا مع الحادث؟

أعطى الرئيس الروسي توجيهات عاجلة بإنشاء لجنة حكومية مرتبطة بحالة الطوارئ على جسر القرم، بحسب وكالة سبوتنيك للأنباء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف،: "أصدر رئيس الجمهورية تعليماته لرئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة حكومية للوقوف على أسباب الحادث وإزالة تداعياته بأسرع وقت ممكن ".

أدى الحادث إلى انهيار جزء من الطريق على الجسر، ما أدى إلى قطع أوصال الجزء الممتد من منطقة تمان إلى القرم، مشيرا إلى أن الجزء الآخر من الطريق آمن وسالك ولم يتضرر، حسبما أعلن رئيس شبه جزيرة القرم، سيرجي أكسيونوف.

وأوضح أكسيونوف أنه يتم التحقيق بالحادث وتم تنظيم فريق لخدمة المواطنين العالقين على جانبي الجسر.

وأعلن أكسيونوف عبر قناته على تطبيق تليجرام أن "خدمة العبارات جاهزة للانطلاق وستبدأ العمل من اليوم. سنقوم بالإبلاغ بالجدول الزمني لاحقًا. والآن يتم إنشاء محطات طعام وتدفئة للسائقين عند مدخل الجسر".

وأعلنت هيئة السكك الحديدية في شبه جزيرة القرم، اليوم السبت، عدم تسجيل أي إصابات جراء اندلاع حريق في خزان وقود فوق جسر القرم.

وأوضحت الهيئة أن النيران اشتعلت في خزان وقود كان في مؤخرة قطار شحن يمر فوق الجسر، مؤكدة عدم تسجيل أي إصابات جراء الحادث.

ولفتت الهيئة إلى أن حركة القطارات فوق الجسر تم تعليقها مؤقتا نتيجة الحادث.

كانت الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا، كشفت في وقت سابق اليوم أنه تم تفجير شاحنة فوق "جسر القرم" (جسر مضيق كيرتش) الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي الروسي، وذلك خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود.

وأصدرت الهيئة بيانا، جاء فيه: "اليوم بين الساعة السادسة والسابعة صباحا تم تفجير شاحنة على جسر القرم، وذلك خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود ما أدى إلى اشتعال سبعة خزانات منها".

"إعلان حرب"

من جانبه، اتهم أوليغ موروزوف عضو مجلس الدوما الروسي، كييف بالوقوف وراء الحادث، وقال- حسبما نقلت روسيا اليوم الإخبارية- إن "الجانب الأوكراني يتحدث منذ فترة عن استهداف الجسر، وهذا العمل الإرهابي ضده ليس مجرد تحد، بل إعلان حرب بلا قواعد".

وأضاف السياسي الروسي: "يجري تنفيذ حرب إرهابية غير مقنعة ضدنا. والهجوم الإرهابي على جسر القرم الذي تم الإعلان عنه منذ فترة طويلة، لم يعد مجرد تحد، بل هو إعلان حرب بلا قواعد".

وحذر موروزوف من ضرورة الرد بشكل مناسب على هذا الحادث، لمنع تكرار حوادث مماثلة في وقت لاحق.

ووصف عضو مجلس الاتحاد ألكسندر باشكين، الحادث بالضربة الوقحة. وقال إن الحادث لا يقف ورائه أوكرانيا فقط، ولكن الغرب كذلك.

وقال: "هذا تحد خطير للغاية ليس فقط من جانب أوكرانيا، لأن كييف لا تفعل شيئا دون تعليمات من الغرب وفقط بعد التشاور معه. هذا تحد لنا من جانب الغرب أيضا".

ماذا قال الرئيس الأوكراني؟

وفي أول تعليق لمسؤول أوكراني على حادث جسر القرم، قال ميخائيل بودولياك، مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، عبر "تويتر": "القرم.. الجسر.. البداية. كل شيء غير قانوني يجب تدميره، كل شيء مسروق يجب إعادته إلى أوكرانيا، كل شيء (له علاقة) بالاحتلال الروسي يجب طرده".

فيديو قد يعجبك: