إعلان

العراق يقدم شكوى للانتربول ضد دول تعرقل استرداد آثاره

03:11 م الأحد 30 أكتوبر 2022

العراق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ):

أعلن العراق تقديم شكوى لدى الانتربول الدولي ضد بعض الدول التي تعرقل استرداد آثاره .

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم الأحد عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية احمد العلياوي قوله إن الوزارة استعادت خلال وجبة واحدة ضمن خطتها المعمول عليها خلال عام ونصف العام لاسترداد الآثار من الخارج 17 ألفا و338 قطعة أثرية، لافتاً إلى أن "هذا الرقم يعد الأكبر في عمليات الاسترداد وفي تاريخ عمل الهيئة العامة للاثار التراث في العراق، بالإضافة إلى استرداد لوحة القامش والكبش السومري الذي تعود الى 3500 عام قبل الميلاد".

وأضاف أن "هناك مجموعة عمليات استرداد من دول أجنبية مسجلة لدى الوزارة، إذ إن بعض هذه القطع كانت قطع متحفية مسروقة من سنين وبعضها مستخرجة بالنبش العشوائي الذي يعد المشكلة الكبرى التي تواجهها الوزارة".

وبين العلياوي أن "النبش العشوائي في المناطق النائية من أطراف البلاد تسبب بإخراج كميات كبيرة من القطع الاثرية إلى خارج البلاد، حيث أن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على أرجعها وهنالك تعاون من بعض الدول في هذا المجال، يقابله عدم تعاون من دول أخرى".

وكشف عن "تقديم العراق شكوى لدى الانتربول الدولي على بعض الدول لغرض الضغط عليهم لاستعادة وإرجاع الآثار"، مؤكداً أن "الملف مستمر وفيه منجزات ممتازة لصالح الآثار العراقية".

وأكد العلياوي أن "العراق يمتلك 15 ألف موقع أثري مسجل وتصل المواقع غير المسجلة إلى أضعاف هذا العدد"، مشيراً إلى أن "بعض أهالي المناطق النائية وبالتعاون مع لصوص تقوم بنبش هذه المناطق واستخراج ما يمكن استخراجها ويقومون بتهريبه وبيعه".

وبين أن "هناك قوانين صارمة تصل عقوبتها الى الإعدام بحق المهربين للآثار".

فيديو قد يعجبك: