إعلان

الرئيس اللبناني يوقع مرسوم استقالة حكومة تصريف الأعمال

01:29 م الأحد 30 أكتوبر 2022

الرئيس اللبناني ميشال عون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (د ب أ):

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأحد، توقيع مرسوم استقالة حكومة تصريف الاعمال برئاسة نجيب ميقاتي .

وقال عون ، في كلمة اليوم أمام أنصاره المحتشدين بمحيط القصر الجمهوري في بعبدا: "تنتهي اليوم مرحلة لتبدأ مرحلة أخرى تحتاج لنضال وللكثير من العمل لكي نخرج من أزماتنا والبلد مسروق وعلينا أن نقوم بالكثير من الجهد لكي نقتلع الفساد من جذوره".

وأضاف أنه وجّه رسالة إلى مجلس النواب ، بحسب صلاحياته الدستورية، للمبادرة إلى نزع التكليف عن الحكومة كي يصار فورا إلى تكليف سواها وإصدار مراسيم التشكيل فور ذلك تجنبا للفراغ".

وأضاف أن "القضاء لم يعد يحصل حقوق الناس، حاكم المصرف المركزي لم نستطع ايصاله للمحكمة فمن يحميه، ومن هو شريكه، كلهم في المنظومة الحاكمة منذ 32 سنة أوصلونا إلى ما وصلنا إليه".

وأضاف أن "مؤسسات الدولة مهترئة لأنّ القيّمين عليها خائفون من عصاً تهدّدهم وقمنا بتدقيق مالي ولكن لم يتمّ البت فيه في القضاء".

ولفت إلى أنه عمل على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية لأنه يعلم أنّه لا يمكن للبنان أن يقوم من أزمته إلا من خلال استخراج النفط والغاز ، مشيرا إلى أنهم قاموا بـ "محاربتنا طوال هذه الفترة لأنّنا عملنا على الإصلاح ولأنّ الإصلاح يضرّ بهم وبمصالحهم عرقلوا إقرار القوانين التي تحافظ على حقوق اللبنانيين".

وبدأت مراسم الوداع الرسمية للرئيس عون في القصر الجمهوري في بعبدا، حيث خرج بين صفين من الرماحة، وصافح كبار الموظفين والمستشارين، ثم استعرض كتيبة من الحرس الجمهوري ، وغادر قصر بعبدا متجهاً نحو داره في الرابية.

وكانت حشود شعبية وصلت إلى محيط القصر الجمهوري في بعبدا للمشاركة في وداع الرئيس عون وسط تعزيزات أمنية مشددة.

وتنتهي ولاية الرئيس عون غدا الإثنين، وأخفقت أربع جلسات نيابية سابقة في انتخاب رئيس جديد.

فيديو قد يعجبك: