إعلان

الوسيط الأمريكي: اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل آمن ويجب تطبيقه

04:37 م الخميس 27 أكتوبر 2022

آموس هوكشتاين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت- ( د ب أ )

أكد الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، اليوم الخميس، أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بين لبنان وإسرائيل آمن ومحمي ويجب أن يطبق من سائر الأطراف.

وقال هوكشتاين، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم، إنه يقدّر للرئيس بري" قيادته وجهوده لهذا المسار ودفعه قدماً من أجل الوصول إلى هذا التفاهم"، مضيفاً "هذا اليوم تاريخي ويصب في مصلحة الشعب اللبناني كله بحيث يستطيع تطوير اقتصاد جديد يتميز بالانفتاح والشفافية حيث تعود منفعته وموارده لكل اللبنانيين".

وعن تأثير نتائج الانتخابات الإسرائيلية على مصير الاتفاق، قال هوكشتاين: "هذا الاتفاق هو تفاهم بين حكومتين، وملزم لهما، وسيبقى بغض النظر عن الانتخابات اللاحقة والحكومات المتتالية ولست قلقا على تطبيق هذا التفاهم".

وأضاف :" بغض النظر عن نتائج الانتخابات وبغض النظر عمن سيكون الرئيس المقبل للبنان، أنا متأكد أن هذا التفاهم آمن ومحمي ويجب أن يطبق من سائر الأطراف".

وتابع هوكشتاين بالقول: "إن جزءاً أساسياً من هذا المسار الذي أوصلنا إلى ما هو عليه الآن كان اتفاق الإطار والناقورة المحطة الاخيرة بعد ظهر اليوم، وفقا لهذا الاتفاق الذي توافقنا عليه مع الرئيس نبيه بري".

وكان هوكشتاين، أكد اليوم أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيشكل نقطة تحوّل في الاقتصاد اللبناني و سيشعر به المواطن قريبا.

وقال في مؤتمر صحفي اليوم عقب لقائه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون: "نعيش يوماً تاريخياً بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود".

وشدد على أن "الاتفاق يسمح ببدء العمل في حقل قانا وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق".

وأضاف:" إنه يوم تاريخي أن نتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يعيد الأمل ويوفر فرصاً اقتصادية ويوفر الاستقرار على جانبي الحدود. أنا ممتن للقيادة اللبنانية وللقيادة من الطرف الآخر ولقيادة الرئيس بايدن الذي عمل جاهداً للوصول إلى هذه اللحظة".

وتابع: "المهم الآن ليس الإنجاز بحد ذاته بقدر ما سيحصل في المستقبل وآمل أن يوفر هذا الاتفاق الدعم الاقتصادي بضخ الاستثمارات".

وشكر هوكشتاين فريق التفاوض اللبناني الذي عمل من أجل إنجاز الاتفاق، مؤكدا أن "الاتفاق يسمح ببدء العمل من قبل شركة توتال وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق".

وأكد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بوصعب، من قصر بعبدا، أن " الوسيط هوكشتاين سلّم الرئيس ميشال عون نصّ الاتفاق الرسمي لترسيم الحدود البحرية ، وهي نفس الرسالة التي نشرت وتم التوقيع عليها من قبل هوكشتاين ".

وقال بوصعب: " بالمقابل، وقع الرئيس عون رسالة تفيد بأن لبنان استلم الرسالة الأمريكية ووافق على مضمونها".

وأضاف: " كلف الرئيس عون وفدا ليسلم الرسالة التي وقعها إلى هوكشتاين في مقر الأمم المتحدة في الناقورة جنوب لبنان، وكذلك هناك رسالة وقعت من وزارة الخارجية اللبنانية ستتوحه إلى الأمم المتحدة وتقول نودعكم ربطاً نسختين عن الرسالتين، تلك التي سلمناها للوفد الأمريكي والتي استلمناها منه".

وشكر بوصعب هوكشتاين " على العمل الذي أنجز في الفترة الماضية ".

والتقى الرئيس عون الوسيط الأمريكي بحضور بو صعب ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب وأعضاء الوفد المفاوض مع الجانب الأمريكي.

وتسلم الرئيس عون من الوسيط هوكشتاين الرسالة الأمريكية الرسمية التي تتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وكان هوكشتاين وصل مساء أمس إلى بيروت لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية التاريخية لوضع حدود بحرية دائمة بين لبنان وإسرائيل.

يذكر أن عون و ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري كانوا تسلموا في 11 سبتمبر الجاري المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بين لبنان وإسرائيل التي أعدها الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين.

وأعلن عون في 13 من الشهر الجاري، موافقة لبنان على الصيغة النهائية لاتفاق لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وتم عقد خمس جولات من المفاوضات غير المباشرة، لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وذلك بمقر القوات الدولية "يونيفيل" في رأس الناقورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان