إعلان

العراق: الإطار التنسيقي يفوض السوداني في توزيع الحقائب الوزارية

10:53 م الخميس 20 أكتوبر 2022

محمد شياع السوداني

بغداد- (د ب أ)

فوض الإطار التنسيقي الشيعي مساء اليوم الخميس، رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد شياع السوداني تشكيل الحكومة وفق الأوزان الانتخابية، بحسب قوائم تعدها القوى السياسية وحسب معايير الرئيس المكلف.

وأكدت قوى الإطار التنسيقي خلال اجتماع عقد مساء اليوم، على ضرورة "تذليل العقبات أمام رئيس الحكومة المكلف وتفويضه باختيار الوزارات التي تتعلق بوزن الإطار الانتخابي بعد تقديم القوى السياسية قوائم، بأعدادهم ونوابهم بتواقيع حية ومرشحين وحسب معايير رئيس الحكومة المكلف على طيف من الوزارات".

وأناط بيان الإطار التنسيقي برئيس الحكومة المكلف اختيار من يراه من بين المرشحين للحقائب الوزارية أو اقتراح مرشحين جدد وتوزيع الوزارات بين المكونات أو داخل المكون و استثناء وزارتي الداخلية والدفاع من المحاصصة وترشيح شخصيات مدنية أو عسكرية بما يضمن تحقيق حكومة خدمة فاعلة تتفق مع البرنامج الوزاري.

وكانت مصادر سياسية قد ذكرت في وقت سابق أن التشكيلة الوزارية التي ستقدم في جلسة البرلمان العراقي للمصادقة عليها يوم السبت المقبل ستتضمن 12 حقيبة وزارية لقوى الإطار التنسيقي الشيعي و6 وزارات لتحالف رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي وأربعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فضلا عن عدد من الحقائب الوزارية للمسيحيين والتركمان والأقليات الأخرى.

وأعلن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مقاطعة المشاركة في الحكومة المقبلة فيما أعلن عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني عدم المشاركة في تلك الحكومة.

فيديو قد يعجبك: