إعلان

"يخرج عن السيطرة".. جوتيريش يحذر من تدهور الوضع في إثيوبيا

09:45 م الإثنين 17 أكتوبر 2022

أنطونيو جوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (ا ف ب)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للصحافيين الاثنين، إن الوضع في منطقة تيجراي بإثيوبيا بات "يخرج عن السيطرة"، داعيا القوات الإريترية للانسحاب "فورا". تأتي تصريحات جوتيريش فيما تعهدت الحكومة الإثيوبية باستعادة السيطرة على مطارات ومواقع أخرى في تيجراي، متجاهلة نداء من الاتحاد الإفريقي لوقف إطلاق نار فوري وغير مشروط.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة الاثنين لإنهاء المعارك في منطقة تيجراي بإثيوبيا، حيث بات الوضع "يخرج عن السيطرة" ودعا إلى "الانسحاب الفوري" للقوات الإريترية.

وصرح أنطونيو جوتيريش للصحافيين "بات الوضع في إثيوبيا خارجا عن السيطرة. بلغ العنف والدمار مستويات مقلقة للغاية"، معتبرا أن "لا حل عسكريا" للأزمة. وتابع أن"القتال في منطقة تيجراي الإثيوبية يجب أن يتوقف"، موجها نداء "للانسحاب الفوري" للقوات المسلحة الإريترية من إثيوبيا.

وجاء كلام جوتيريش فيما تعهدت الحكومة الإثيوبية باستعادة السيطرة على مطارات ومواقع أخرى في تيجراي، متجاهلة نداء الاتحاد الإفريقي لوقف إطلاق نار فوري وغير مشروط.

يذكر أن المعارك تجددت في أغسطس بعد هدوء استمر خمسة أشهر، مزعزعة الآمال بتسوية النزاع الذي حصد عددا كبيرا من الضحايا المدنيين وتخللته فظائع.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه حتى قبل تجدد الاقتتال كان 13 مليون شخص يعانون نقصا في الأغذية المناسبة في مناطق تيجراي وأمهرة وعفر، مؤكدا أن وصول المساعدات إلى تيجراي متوقف منذ سبعة أسابيع، فيما تصل المساعدات إلى المنطقتين الأخريين بشكل متقطع.

واعتبر جوتيريش أن كل "الأطراف يجب أن تسمح بمرور المساعدات الإنسانية سريعا ومن دون عوائق إلى كل المدنيين الذين يحتاجون إليها". مشيرا إلى أنه "لا حل سياسيا والمدنيون يدفعون ثمنا مروعا".

ودعا إلى استئناف سريع لمحادثات السلام للتوصل إلى تسوية سياسية. وختم قائلا "الأمم المتحدة مستعدة لدعم الاتحاد الإفريقي بشتى الطرق لإنهاء هذا الكابوس على الشعب الإثيوبي".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان