إعلان

الآلاف يتظاهرون في تونس ضد الرئيس والتدهور الاقتصادي

03:05 م السبت 15 أكتوبر 2022

احتجاجات الآلاف يتظاهرون في تونس ضد الرئيس والتدهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس- (بي بي سي):

تظاهر الآلاف من أنصار الأحزاب المعارضة في تونس السبت للتنديد بسياسة الرئيس قيس سعيد ومطالبته بالرحيل وحمّلوه مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

شارك في المظاهرة جبهة الخلاص الوطني وهي تكتل لأحزاب معارضة بما فيها حزب النهضة، وجابت شوارع رئيسية في العاصمة تونس وصولا إلى شارع الحبيب بورقيبة، ورددوا شعارات منددة بالرئيس سعيد.

ومن المقرّر تنظيم انتخابات نيابية في نهاية العام لانتخاب برلمان جديد محدود الصلاحيات.

وقال القيادي في حزب النهضة ورئيس الحكومة السابق علي لعريض بحسب وكالة الأنباء الفرنسية: إن المظاهرة "تعبر عن الغضب لما آلت إليه الأمور بقيادة قيس سعيّد."

كما نظم الحزب الدستوري الحرّ مظاهرة في العاصمة ورفع المتظاهرون في شوارع العاصمة سلالا فارغة في إشارة إلى تدهور القدرة الشرائية للتونسيين بسبب ارتفاع الأسعار ورردوا "يا شعب يا مقموع زاد الفقر زاد الجوع".

ويؤكد الرئيس التونسي في غالبية خطاباته على أن ما يقوم به هو لتصحيح المسار.

وتخوض تونس مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بنحو ملياري دولار لمواجهة أزمة اقتصادية حادة مع ارتفاع نسبة التضخم إلى 9.1 في المئة والبطالة إلى 15.3في المئة في بلاد يقطنها نحو 12 مليون نسمة.

وتأثرت تونس كغيرها من الدول بالحرب في أوكرانيا، وتناقصت لديها المواد الغذائية.

وتظاهر خلال الأسبوع الحالي سكان مدينة جرجيس لحث السلطات على البحث عن مهاجرين تونسيين مفقودين منذ أكثر من أسبوعين، كما وقعت صدامات بين القوات الأمنية ومتظاهرين يوم أمس الجمعة في العاصمة إثر وفاة شاب أصيب خلال مطاردة للشرطة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: