إعلان

لبنان: المجال مفتوح للشركات والدول المهتمة بقطاع النفط للمشاركة في التنقيب

11:44 م الأربعاء 12 أكتوبر 2022

وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض

لبنان - (أ ش أ)

أكد وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض أن وفد شركة "توتال انيرجي" الفرنسية أبدى التزامه التام بالشروع في أسرع وقت ممكن بأعمال التنقيب عن الغاز في حقل قانا الواقع في المياه اللبنانية وذلك بالتزامن مع إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، موضحا أن المجال مفتوح لجميع الشركات والدول المهتمة بقطاع النفط للمشاركة في هذا التنقيب بالمياه اللبنانية من خلال دورة التراخيص الثانية التي تصدرها الدولة اللبنانية.

جاء ذلك في تصريحات له اليوم عقب لقاءه برئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون اليوم بقصر الرئاسة ببعبدا.

وأوضح فياض أن الشركة الفرنسية أكدت أن الجدول الزمني لعمل الشركة سيكون معجلا، معتبرا أن الإنجاز الذي تحقق لا يتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية والحفاظ على الحقوق اللبنانية فحسب، بل في الالتزام بالتنقيب وفي المباشرة في أعماله.

واعتبر فياض أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تعد تتويجا لمسيرة من النجاح في وضع لبنان على خريطة الإنتاج النفطي في منطقة الشرق الأوسط وذلك ليساهم في تنمية البلاد اقتصاديا وتحقيق اكتفاءه الذاتي من الغاز في السنوات المقبلة لأغراض الطاقة والصناعة، والمساهمة الاقتصادية عبر تصدير الغاز.

وأشار إلى أن شركة "توتال انيرجي" الفرنسية هي المسؤولة عن التحالف المكلف بالمنقب في الجنوب اللبناني خصوصا حقل قانا في البلوك 9 والبلوك 4 أيضا.

وقال وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فيضا إن الاتفاقية مع الشركة الفرنسية بموجب قانون التنقيب والعقد المبرم معها تنص على الشراكة بين الدولة اللبنانية والتحالف القائم بالتنقيب، موضحا أن الحصة الأكبر من الإنتاج للدولة اللبنانية في مقابل حصة أصغر قليلا للتحالف، مشددا على أن كل الحصص محددة في الاتفاقية الموجودة ويتوجب على الشركة الآن القيام بتنفيذها، معتبرا أن المانع كان سياسيا في وقت سابق.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: