محكمة أوروبية تدعم البوليساريو في الخلاف حول اتفاق تجارة الصحراء الغربية

06:14 م الأربعاء 29 سبتمبر 2021
 محكمة أوروبية تدعم البوليساريو في الخلاف حول اتفاق تجارة الصحراء الغربية

الاتحاد الأوروبي

بروكسل - (د ب أ)

قضت محكمة أوروبية اليوم الأربعاء بأنه يتعين على الاتحاد الأوروبي إعادة صياغة الاتفاقات مع المغرب؛ لأنها لا تتضمن موافقة شعب الصحراء الغربية.

ويعتبر القرار هو الأحدث ضمن سلسلة من الشكاوى القانونية التي تقدمت بها جبهة البوليساريو، وهي حركة استقلال تحارب السيطرة المغربية على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وبدأ الصراع بعد أن خرجت إسبانيا كقوة استعمارية من منطقة شمال إفريقيا عام 1975.

وقضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي ببطلان اتفاقيتين تتعلقان بالتجارة الزراعية والثروة السمكية مع المغرب. وكان الهدف من هذه الاتفاقيات هو دمج البضائع من الصحراء الغربية ومياهها الإقليمية في الصفقات القائمة.

وأيدت المحكمة التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها شكوى البوليساريو، دافعة بأنها "تتمتع باعتراف دولي بصفتها ممثلا لشعب الصحراء الغربية".

ورحبت منظمة مراقبة لموارد الصحراء الغربية، وهي مجموعة مناصرة للبوليساريو، بالحكم ووصفته بأنه "انتصار للعدالة ولشعب الصحراء الغربية".

وعلى الرغم من ذلك فقد قضت المحكمة بأنه يمكن الإبقاء على تأثير الاتفاقيات خلال "فترة معينة"، حتى يتمكن الاتحاد الأوروبي من الوفاء بإلتزاماته الدولية.

وقد يؤثر الحكم على علاقات بروكسل المتوترة بالفعل مع المغرب، حيث فتحت الرباط مؤخرًا حدودها فعليًا إلى منطقة سبتة الإسبانية أمام المهاجرين من إفريقيا، مما أدى إلى نزوح جماعي.

ويمكن الطعن في الحكم أمام محكمة العدل الأوروبية، أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
919

إصابات اليوم

57

وفيات اليوم

781

متعافون اليوم

360435

إجمالي الإصابات

20594

إجمالي الوفيات

298865

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي