إعلان

تأكيدا لبصمته العالمية.. مهندس مصري يشارك في إحياء تراث البحرين المعماري

01:57 م الثلاثاء 03 أغسطس 2021

كتب- مصراوي:

استقبلت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة، المعماري المصري وليد عرفة، مؤسس دار عرفة للعمارة، بشأن التعاون لإحياء بعض الملامح التّاريخيّة في المدن القديمة بالدولة العربية.

آل خليفة التقت عرفة، الذي شيد مسجد باصونة الشهير في سوهاج، في العاصمة البحرينية المنامة عددًا من المرات كان أخرها في الأول من أغسطس الجاري.

اللقاء الأخير هو توكيد على البصمة العالمية للمعماري المصري والذي امتدح أعماله كثيرا المؤرخ المعماري الأمريكي جيمس ستيل، عضو اللجنة العلمية لليونسكو، والذي ألف عشرات الكتب عن العمارة وتاريخها.

قال ستيل في مقالة نشرها الشهر الماضي إن عرفة "نجم جديد يبزغ في الشرق" مشبها طريقة عمل المعماري المصري بتلك التي كان يتبعها شيخ المعماريين حسن فتحي.

مشروعات المهندس وليد عرفة بدأت تشق طريقها على الخريطة الدولية بعد أن فاز بتصميم "بيت مصر في باريس" وهو بيت للطلبة المصريين والذي بدأ العمل على انشاءه الشهر المنصرم، وذلك قبل أن يبدأ في مشروعه الجديد في البحرين.

جدير بالذكر أن مشروعه شديد المحلية في باصونة كان له بالغ الأثر في ظهوره الدولي المتصاعد من خلال عدد من الجوائز التي تم ترشيحه لها بشخصه كجائزة تميز "شخصية العام المعمارية في الشرق الأوسط" للعام 2019, ثم تصنيفه من خلال مجلة "اركيتكتشر دايجست ميدل ايست" كأحد أهم خمسين معماري في الشرق الأوسط.

كذلك ترشح وفوز مشروع مسجد باصونة، الذي حاز على شهرة واسعة حول العالم، لعدد كبير من الجوائز الدولية مثل ستون اووردز في ايطاليا والعمارة الخضراء في فرنسا وأخيرا اختياره ضمن القائمة القصيرة لمهرجان العمارة العالمي 2021 في البرتغال، فئة المشروعات المكتملة والتي سيعلن عن الفائز بها ما بين ١-٣ ديسمبر المقبل في لشبونه. وفي نفس الشهر، هناك أيضا الإعلان عن الفائز بجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد الشهيرة والتي وصل لقائمتها القصيرة مارس ٢٠١٩.

كما ينافس دار عرفة للعمارة على جائزة مشروع العام المجتمعي عن مسجد باصونة، حيث وصل للقائمة القصيرة مع خمسة مشروعات أخرى.

يعتبر عرفة، الذي كرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم في أسوان ٢٠١٩، من أبرز المعماريين في المنطقة وحاز على شهرة عالمية في السنوات الاخيرة بفضل أعماله التي يحاول فيها فهم الطبيعة والتناغم معها ومع سنن الكون حولها.

تخرج عرفة من كلية الهندسة جامعة عين شمس قبل ان يحصل على شهادة الدراسات العليا في الحفاظ على المباني التاريخية من مدرسة الرابطة المعمارية في لندن، وفي الطريق أسس دار عرفة للعمارة وقد قارب على إنهاء دارسته الحالية للحصول على درجة الماجستير في تاريخ العمارة والفن الاسلامي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كان تأسيس منزل أسرته في القاهرة الجديدة أول مشروعات عرفة وترشح لجائزة الأغاخان الشهيرة في 2010، ونال التصميم والتنفيذ الكثير من التكريمات الأخرى.

فيديو قد يعجبك: