إعلان

روسيا تدعو لحوار شامل يضم الجماعات العرقية والطائفية في أفغانستان

08:05 م الثلاثاء 17 أغسطس 2021

سيرجي لافروف

روسيا - (أ ش أ)

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلى بدء حوار شامل في أفغانستان، يضم الأوزبك والهزارة والطاجيك وغيرهم من الجماعات العرقية والطائفية الأفغانية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) اليوم الثلاثاء، عن لافروف، قوله: "نحن مقتنعون منذ فترة طويلة بأن الحوار الشامل والجامع وحده -وبمشاركة جميع القوى الرئيسية- ممكن كخطوة لتطبيع الوضع في أفغانستان، كما أن روسيا تؤيد دعوة الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، لبدء مثل هذا الحوار، فمن الضروري إشراك الأوزبك والهزارة والطاجيك وغيرهم من الجماعات العرقية والطائفية فيه ولا توجد وسيلة أخرى".

وأوضح أن الخطأ الرئيسي الذي ارتكبه الغرب في أفغانستان كان محاولة إجبار الأفغان على العيش وفقًا لقوانينهم، متجاهلين التقاليد التي عاشت بموجبها الدول الأخرى لقرون.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، أمس الأول /الأحد/، أنه تم إنزال العلم الأمريكي وإغلاق سفارة واشنطن في كابل بعد 20 عاما من الحرب، وذلك تزامنا مع بسط حركة طالبان سيطرتها على أغلب أنحاء أفغانستان، وتستولي الأحد على العاصمة كابل وتدخل القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني إلى خارج البلاد.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد دافع أمس /الإثنين/، عن قراره بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، قائلا: "مهمتنا في أفغانستان لم تكن أبدا بناء أمة ولا مركزا للديمقراطية، بل منع هجمات إرهابية على أراضينا".. مضيفا: "لن أكرر أخطاء الماضي بالانخراط إلى ما لا نهاية في حرب أهلية في وطن أجنبي، فالقوات الأمريكية لا تستطيع ولا ينبغي لها أن تخوض حربا وتموت في حرب لا ترغب القوات الأفغانية في خوضها من أجل نفسها".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: