الاتحاد الأوروبي يشكو روسيا إلى منظمة التجارة العالمية بسبب التمييز ضد المنتجات الأوروبية

10:17 م الإثنين 19 يوليه 2021
الاتحاد الأوروبي يشكو روسيا إلى منظمة التجارة العالمية بسبب التمييز ضد المنتجات الأوروبية

الاتحاد الأوروبي

جنيف - (د ب أ):

قدم الاتحاد الأوروبي طلبا إلى منظمة التجارة العالمية لبدء تحقيق في اتهامه لروسيا بممارسة تمييز غير قانوني ضد بضائع أوروبية بقيمة 290 مليار يورو (342 مليار دولار).

وكشف الاتحاد الأوروبي في بيان اليوم الاثنين طلب بدء التشاور بشأن الشكوى في منظمة التجارة العالمية كمرحلة أولى في عملية تسوية المنازعات داخل المنظمة. وأمام كل من روسيا والاتحاد الأوروبي 60 يوما للوصول إلى حل ثنائي مقبول، بعدها يمكن للاتحاد الأوروبي طلب فتح تحقيق رسمي من جانب منظمة التجارة العالمية في هذا النزاع.

وفي حال وصول هذه الشكوى إلى مرحلة التحقيق الرسمي، ستكون أكبر نزاع تجاري من حيث القيمة تنظره منظمة التجارة العالمية الموجود مقرها في مدينة جنيف السويسرية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤول في منظمة التجارة العالمية تأكيده تلقي طلب الاتحاد الأوروبي وأنه سيتم توزيعه على الأطراف المعنية بمجرد ترجمته إلى اللغات الثلاث الرسمية.

يذكر أن أكبر حكم أصدرته منظمة التجارة العالمية كان حكمها عام 2019 لصالح الولايات المتحدة بفرض رسوم عقابية بقيمة 5ر7 مليار دولار على منتجات دول الاتحاد الأوروبي بسبب الدعم غير القانوني الذي قدمه الاتحاد لشركة صناعة الطائرات الأوروبية أيرباص.

وتطعن المفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، في شكواها اليوم إلى منظمة التجارة العالمية على 3 إجراءات روسية تقول أنها تقيد أو تمنع الشركات الأوروبية من بيع السلع والخدمات إلى المؤسسات الروسية المملوكة للدولة.

وتشير المفوضية بشكل محدد إلى أن روسيا تقيم بشكل غير عادل أسعار عروض الشراء للسلع والخدمات المستوردة، وتطبق اشتراطات متعسفة وتمييزية على المنتجات الهندسية الأجنبية وتفرض اشتراطات الحصة الوطنية التي تعطي أفضلية للمنتجات المحلية.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
702

إصابات اليوم

37

وفيات اليوم

588

متعافون اليوم

302327

إجمالي الإصابات

17224

إجمالي الوفيات

255059

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي