رئيس وزراء إثيوبيا يعلن انتهاء الملء الثاني لخزان سد النهضة

03:14 م الإثنين 19 يوليه 2021

كتبت- هدى الشيمي:

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد انتهاء المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهضة. وكتب أحمد في تغريدة على حسابه بموقع تويتر باللغة الامهرية مرفقة بمجموعة صور حديثة لسد النهضة بعد انتهاء الملء الثاني: "مبروك الانتهاء من الملء الثاني لـ سد النهضة الكبير .. إثيوبيا ستكون قوية".

أكدت وسائل إعلام حكومية إثيوبية اليوم الاثنين إن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة سيتم في غضون دقائق، وهو ما قد يعزز تصريحات خبراء حول فشل الملء الثاني في تحقيق هدفه بسبب انخفاض منسوب الخرسانة.

ونقلت وكالة رويترز الإخبارية عن هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة قولها إن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق ستكتمل في غضون دقائق.

وقال مسؤول إثيوبي لوكالة فرانس براس الاخبارية "تمّت عملية الملء الأولى العام الماضي. تمّت الثانية اليوم. لذا سيعلن اليوم (الاثنين) أو غدا (الثلاثاء) عملية الملء الثانية"، مضيفا أن السد بات يخزّن ما يكفي من المياه لبدء إنتاج الطاقة.

كانت إثيوبيا أخطرت مصر في 5 يونيو الماضي رسميا ببدء الملء الثاني لسد النهضة، فيما ردت مصر باعتبار الخطوة خرقا صريحا وخطيرا لاتفاق المبادئ، وللقوانين والأعراف الدولية.

وبدأ ملء الخزان العام الماضي فيما أعلنت إثيوبيا في يوليو 2020 أنها حققت هدفها المتمثّل بملء 4,9 مليارات متر مكعّب.

وكان الهدف بأن يضيف موسم الأمطار العام الحالي 13,5 مليار متر مكعّب.

وبات هناك ما يكفي من الماء الآن لتثبيت أول محرّكين وتشغيلهما، ما من شأنه أن يسمح للمشروع ببدء إنتاج الطاقة لأول مرة، وفق المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته نظرا إلى أنه غير مخوّل الإدلاء بصريحات لوسائل الإعلام.

وقال المسؤول "لا يمكنني تحديد الموعد لكننا سنولّد قريبا الطاقة باستخدام هذا المخزون الضروري".

وكان الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية- قال على صفحته بموقع فيسبوك- إن إثيوبيا تفشل في التخزين الثاني لسد النهضة، موضحًا أن بحيرة سد النهضة تقترب من الوصول إلى منسوب الخرسانة الحالية (573 مترًا)، ما يصعّب من رفعها أكثر من ذلك، خاصة في ظل استمرار هطول الأمطار، بينما توشك المياه على العبور أعلى الممر الأوسط خلال يومين.

وأضاف: "عند منسوب 573 مترًا ستختفي معظم الجزر الثلاث التي تقع في الدائرة البيضاء والتي تقلصت خلال الأيام الماضية".

وأكد شراقي، أنه رغم ضعف التخزين الثاني الذي يعادل حوالي 3 مليارات متر مكعب، وإجمالي 8 مليارات متر مكعب، فإن موقف مصر والسودان لم يتغير من رفض أي تخزين بدون اتفاق، وكانت إثيوبيا تأمل في الوصول إلى منسوب 595 مترًا بتخزين 13.5 مليار متر مكعب بإجمالي 18.5 مليار متر مكعب.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
881

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

649

متعافون اليوم

323733

إجمالي الإصابات

18242

إجمالي الوفيات

273154

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي