إعلان

شكري يُطلع أمين عام الناتو على التطورات الإقليمية ذات التأثير على أمن ومصالح مصر

06:50 م الإثنين 12 يوليه 2021

شكري وأمين عام الناتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل- (أ ش أ):

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي يانس ستولينبيرج، إن محادثاته اليوم مع وزير الخارجية المصري سامح شكري كانت مفيدة وبناءة، وتجسد روح الشراكة القائمة بين مصر والحلف التي امتدت على مدار 25 عامًا.

ورحب الأمين العام للحلف، بحسب بيان صادر عن أمانة الحلف في بروكسيل اليوم، بزيارة وزير الخارجية المصري. وقال: "إنها تأتي في إطار منصة الحوار المتوسطي للناتو التي تعد مصر ركيزة أساسية فيه".

وقد أطلع وزير الخارجية المصري، أمين عام الحلف، على مجمل التطورات الإقليمية ذات التأثير على أمن ومصالح مصر، وتبادل معه أفكارًا ورؤى حول تعميق التعاون بين مصر والناتو في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ويعد ما يعرف بمنتدى الحوار المتوسطي للناتو هو المنصة التشاورية الأهم في القضايا ذات الطابع السياسي والاستراتيجي بين حلف شمال الأطلنطي وجيرانه في جنوب حوض المتوسط، ودشنت قمة قادة دول الحلف (مجلس شمال الأطلنطي)، في العام 1994 هذا المنتدى كمظلة جامعة تضم سبع دول متوسطية ليست عضوًا في الناتو، في مقدمتها: "مصر، الجزائر، الأردن، موريتانيا، المغرب، تونس، وإسرائيل".

ويهدف منتدى الحوار المتوسطي للناتو –كمنصة سياسية– إلى تعميق التشاور فيما بين الناتو وجيرانه المتوسطيين فيما يتعلق بتعزيز السلم والتفاهمات المشتركة في القضايا المهمة، وفق عدد من المبادئ الحاكمة لعمل تلك المنصة، أولها: "عدم التمييز بين دولها السبع في تعاملاتها مع كيان الحلف، وإطلاق حرية الدول السبع في انتهاج أساليب التعاون المشترك فيما بينها وبين الناتو دونمًا تدخل من الحلف الذي تؤكد مواثيقه التأسيسية لهذا المنتدى على مبدأ (الشراكة) إطارًا عامًا حاكمًا للتعاون بين الحلف والدول السبع".

وقد أقر قادة الأطلنطي في قمتهم التي عقدت في يوليو عام 1997، واستضافتها مدريد إنشاء مجموعة التعاون المتوسطية التي تحولت فيما بعد العام 2011 إلى لجنة السياسة والشراكة لدول منتدى الحوار المتوسطي للناتو على المستوى الوزاري، وهي المعروفة باسم لجنة NATO+7 لوزراء دفاع وخارجية الدول السبع الأعضاء فى منتدى الحوار المتوسطي للناتو.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان