إعلان

بريطانيا تدعو الاتحاد الأوروبي للتعامل بنهج منطقي بشأن أيرلندا الشمالية

09:53 م الأحد 06 يونيو 2021

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (د ب أ)

حثت الحكومة البريطانية الاتحاد الأوروبي على إبداء نهج "منطقي" لمستقبلهما فيما بعد الخروج من التكتل، وذلك قبيل اجتماع مهم لهما هذا الأسبوع، حيث سيسعيان إلى إيجاد حلول لمنع المزيد من الاضطرابات فى أيرلندا الشمالية.

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد ، قال وزير ملف بريكست البريطاني ديفيد فروست في مقال بصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية حيث تناول بصورة تفصيلية المشاكل التي أفرزها بريكست وتأثيره على أيرلندا الشمالية إن "الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى دليل جديد للتعامل مع الجيران. دليل يشمل حلولا عملية بين الأصدقاء، وليس فرض قواعد طرف على طرف آخر".

وكانت أيرلندا الشمالية نقطة خلاف رئيسية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ انسحاب بريطانيا من التكتل في بداية هذا العام، حيث اندلعت احتجاجات عنيفة اعتراضا على إقامة نقاط تفتيش حدودية جديدة وانتهاج عمل ورقي بالجمارك على التجارة عبر البحر الأيرلندي.

من ناحية أخرى، رفع الاتحاد الأوروبي دعوى قضائية ضد بريطانيا للتغيير الأحادي الجانب لشروط اتفاقهما للخروج، فيما يتعلق بأيرلندا الشمالية، التي لها حدود مع جمهورية أيرلندا، العضو بالاتحاد الأوروبي.

وقال فروست، الذي من المقرر أن يلتقي نائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش في أول اجتماع لمجلس الشراكة البريطاني الأوروبي هذا الأسبوع، إن بريطانيا تنفذ شروط بروتوكول أيرلندا الشمالية ولديها اقتراحات بشأن كيفية تحسينه.

فيديو قد يعجبك: