إعلان

آلاف الأشخاص يتظاهرون في بودابست ضد خطط إنشاء حرم لجامعة صينية

11:15 م السبت 05 يونيو 2021

آلاف الأشخاص يتظاهرون في بودابست

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بودابست - (د ب أ)

احتشد عشرات الالاف من المجريين في بودابست بقيادة رئيس البلدية جيرجيلى كاراتشوني، احتجاجًا على اعتزام الحكومة بناء حرم جامعي لجامعة فودان الصينية.

وسبق المظاهرة اليوم السبت قرار في وقت سابق من هذا الأسبوع من جانب المنطقة ورئيس البلدية لإعادة تسمية الشوارع حول موقع الحرم الجامعي للتعبير عن معارضتهم، وإطلاق أسماء مثل الدالاى لاما وهونج كونج الحرة، وفقًا لوكالة بلومبرج للأنباء.

ونددت الصين بهذه الخطوة حيث وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية وانج ون بين، هذا العمل بأنه "حقير" .

وأصبحت هذه القضية موضوعًا ساخنًا في المجر قبل الانتخابات العامة المقررة العام القادم حيث توحد ناخبي المعارضة في العاصمة.

وخففت حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان من ضغطها من أجل الجامعة التي تبلغ تكلفتها 8ر1مليار دولار، وتقول إن المشروع، الذي كانت قد وصفته في البداية بأنه صفقة مكتلمة، هو مجرد خطة.

وقال كاراتشوني، المرشح الاوفر حظًا لقيادة تحالف للمعارضة ، إنه سيستخدم "كافة الادوات المتاحة له لمواجهة انجراف الحكومة بعيدًا عن القيم الديمقراطية الغربية لصالح توثيق العلاقات مع دول مثل الصين".

وأثار مشروع الحرم الجامعي جدلاً بين السكان المحليين في بودابست ومسؤولي المعارضة على حد سواء.

وتم تخصيص المنطقة في الجنوب الصناعي للمدينة في البداية للسكن بأسعار معقولة للطلاب بعد أن ارتفعت أسعار الإيجار بشكل كبير في السنوات القلائل الماضية.

وتخلت الحكومة عن خطة الاسكان ونظرت فى قبول قرض من الصين لبناء حرم فودان، وهو مشروع تخشى المعارضة أن يسمح بمراقبة أوثق للاتحاد الأوروبي من جانب الصين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان