إعلان

سد النهضة.. الخارجية الإثيوبية: لقاءات المبعوث الأمريكي "مثمرة" (صور)

10:38 ص الثلاثاء 11 مايو 2021

كتبت- رنا أسامة:

أشادت وزارة الخارجية الإثيوبية، باللقاءات التي أجراها المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان حول سد النهضة في أديس أبابا، واصفة إياها بـ"المثمرة".

وأمس الإثنين، وصل المبعوث الأمريكي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لإجراء محادثات بشأن أزمة سد النهضة، عقب زيارة أجراها للقاهرة والخرطوم خلال الأيام الماضية.

وفور وصوله، التقى فيلمان، وزير المياه والري الإثيوبي سليشي بيكيلي، ضمن سلسلة لقاءات شملت لاحقًا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الإثيوبية، "التقى المبعوث الأمريكي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية (الإثيوبي) وتناولت المباحثات سد النهضة والانتخابات المقبلة، والأوضاع في تيجراي، والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وخلال اللقاء، عرج مكونن إلى العلاقات طويلة الأمد بين إثيوبيا والولايات المتحدة، مُشددًا على ضرورة تعزيزيها، وفق البيان.

فيما قال المبعوث الأمريكي إن إثيوبيا شريك استراتيجي للولايات المتحدة، مُعربًا عن رغبة بلاده في التعاون معها في قضايا السلام والأمن.

وفيما يتعلق بأزمة سد النهضة، أكد المبعوث الأمريكي "ضرورة إنهاء المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بطريقة دبلوماسية يكون فيها الكل رابحًا".

وعلى صعيد الحراك الإثيوبي في هذا الصدد، لفت المتحدث باسم الخارجية الإثيوبي إلى أن أديس أبابا "أجرت نشاطا دبلوماسيًا واسعًا هذا الأسبوع، تضمن زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية لجنوب أفريقيا، حيث أطلعا الرئيس هناك على آخر ما توصلت إليه المفاوضات الثلاثية".

والأسبوع الماضي، زار المبعوث الأمريكي كلًا من القاهرة والخرطوم، في إطار جولة تشمل إريتريا أيضًا، وأكد أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "جادة" في حل قضية سد النهضة.

فيديو قد يعجبك: