إعلان

‏واشنطن تعلق على الأحداث في تشاد ومقتل الرئيس ديبي

09:29 م الثلاثاء 20 أبريل 2021

وزارة الخارجية الأمريكية

وكالات

‏أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الثلاثاء، أن واشنطن تقف إلى جانب تشاد وتدعو السلطات إلى تحقيق انتقال سلمي للسلطة، وفقًا لما ذكرته سكاي نيوز عربية.

‏‎وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن بلادن تعزي الشعب التشادي في هذه المرحلة وتقف معهم وتدعم انتقالا سلميا للسلطة وفق الدستور التشادي.

وأكد على أنه لم نجري أي اتصال مع نجل الرئيس التشادي الراحل ولا السلطات الجديدة في البلاد.

وذكر أن بلاده ‏‎ليس لديها تفاصيل بشأن ظروف مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي، ‏‎وأن أمن وآمان الأمريكيين في تشاد من أولى أولياتهم في هذه المرحلة.

تعهد الجيش التشادي بتنظيم انتخابات "حرة وديمقراطية" بعد انتهاء "فترة انتقالية" مدتها 18 شهرا يقودها مجلس عسكري بزعامة محمد إدريس ديبي (37 عاما) وهو نجل الرئيس إدريس ديبي إيتنو الذي توفي الثلاثاء عن عمر 68 عاما متأثرا بجروح خلال معركة مع متمردين في شمال البلاد.

بعد إعلان وفاة الرئيس إدريس ديبي الثلاثاء، تعهد الجيش التشادي بتنظيم انتخابات "حرة وديمقراطية" بعد انتهاء "فترة انتقالية" مدتها 18 شهرا بقيادة مجلس عسكري يرأسه نجل الرئيس الراحل، محمد إدريس ديبي (37 عاما).

وقال الناطق باسم الجيش الجنرال عزم برماندوا أغونا في إعلان وقعه الرجل القوي الجديد في النظام على التلفزيون الرسمي، إن "المجلس العسكري الانتقالي" برئاسة محمد إدريس ديبي يضمن "الاستقلال الوطني وسلامة الأراضي والوحدة الوطنية واحترام المعاهدات والاتفاقات الدولية ويضمن مرحلة انتقالية مدتها 18 شهرا" تجري بعدها "انتخابات حرية وديمقراطية وشفافة"، مشيرا إلى فرض حظر تجول من السادسة مساء حتى الخامسة صباحا وإغلاق الحدود البرية والجوية للبلاد.

فيديو قد يعجبك: