محكمة تركية تصدر قرارًا بإخلاء سبيل الصحفي البارز أحمد ألتان

08:18 م الأربعاء 14 أبريل 2021
محكمة تركية تصدر قرارًا بإخلاء سبيل الصحفي البارز أحمد ألتان

أحمد ألتان

إسطنبول - (د ب أ)

أصدرت محكمة في تركيا اليوم الأربعاء قرارًا بإطلاق سراح الصحفي والكاتب البارز أحمد ألتان من محبسه، في نقض لحكم سابق أدانه بالإرهاب، بحسب ما ذكرته اليوم وكالة أنباء الأناضول التركية.

وقالت محكمة الاستئناف العليا في تركيا في حيثيات الحكم، إن أحمد ألتان قد قضى فترة السجن بالفعل.

ولم يتضح بعد ما إذا كان سيخلى سبيل ألتان، المعروف بانتقاده العلني الشديد لحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من سجن سيليفري ذي الحراسة المشددة في إسطنبول.

يشار إلى أن ألتان كان قيد الحجز الاحتياطي، ما قبل المحاكمة، منذ ديسمبر عام 2016. وأطلق سراحه لفترة قصيرة في إطار إعادة محاكمته في عام 2019، ولكنه سرعان ما تعرض للاعتقال من جديد.

ويأتي قرار محكمة الاستئناف العليا بعد يوم من إدانة محكمة حقوق الإنسان الأوروبية أنقرة لانتهاكها حق حرية التعبير، وحق الحرية والأمن فيما يتعلق بسجن ألتان.

كما قضت المحكمة على نحو منفصل اليوم، ببطلان حكم إدانة الكاتبة الصحفية التركية المعروفة نازلي إليجاك، بالإرهاب، بحسب الأناضول.

وصدر حكم بحق ألتان وإليجاك بالسجن مدى الحياة في عام 2018 لإدانتهما بدعم حركة إرهابية. وخفضت المحكمة في عام 2019 الحكم بحق ألتان إلى عشر سنوات ونصف سنة، وبحق إليجاك إلى ثماني سنوات وتسعة أشهر.

وأطلقت السلطات سراح إليجاك في نوفمبر من عام 2019، بعدما قضت حوالي ثلاث سنوات خلف القضبان.

وواجه الصحفيان البارزان اتهامات بدعم الحركة التي يتزعمها رجل الدين التركي المسلم المقيم في أمريكا فتح الله جولن، والذي تتهمه تركيا بالوقوف خلف الانقلاب الفاشل في البلاد في عام 2016. وتصنف أنقرة حركة جولن "منظمة إرهابية."

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 237410

    عدد المصابين

  • 176763

    عدد المتعافين

  • 13904

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 158943985

    عدد المصابين

  • 136434512

    عدد المتعافين

  • 3305950

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي