إعلان

قتال في الشوارع.. ماذا يحدث في موزمبيق جنوبي شرق إفريقيا؟

11:12 م الإثنين 29 مارس 2021

موزمبيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:

رؤوس متناثرة لا تتعرف على جثث أصحابها في شوارع مدينة بالما بدولة موزمبيق جنوبي شرق إفريقيا، التي أصبح أهلها ينازعون في معارك تخوضها القوات المسلحة والشرطة في موزمبيق ضد متمردين وحركات مسلحة بينها تنظيم داعش الإرهابي، الساعية للسيطرة على المدينة، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة أسوشيتيد برس.

وقالت الوكالة الأمريكية، إن القتال العنيف بين الجيش في موزمبيق والحركات المسلحة، ترك جثثا مقطوعة الرأس ومتناثرة في الشوارع، لافتة إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى أن الآلاف في عداد المفقودين بالمدينة التي كان يسكنها نحو 70 ألف شخص قبل بدء الهجوم يوم الأربعاء الماضي.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي، مسؤوليته عن هجوم اليوم على مدينة بالما، وذلك وفقا لموقع "سايت" الذي يراقب المتطرفين.

ويزعم التنظيم الإرهابي وجماعات مسلحة أخرى تشير إليهم الصحف الغربية بأنهم "متمردي موزمبيق"، إحكام سيطرتها على البلدة، والاستيلاء على بنوك بالما والمكاتب الحكومية والمصانع وثكنات الجيش وأن أكثر من 55 شخصا من بينهم جنود موزمبيق ومسيحيون وأجانب قتلوا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الولايات المتحدة أن متمردي موزمبيق "منظمة إرهابية"، لافتة إلى أنها أرسلت متخصصين عسكريين للمساعدة في تدريب الجيش الموزمبيقي على مكافحتهم.

ذكرت "أسوشيتيد برس"، أن مدينة بالما الاستراتيجية من بين أكبر احتياطيات الغاز في العالم، وتقدر استثمارات شركة توتال الفرنسية وغيرها بالمدينة بنحو 20 مليار دولار.

وأعلنت شركة توتال الفرنسية منذ أيام، وقف عملها في المدينة، بعد اشتداد وتيرة العنف في المدينة.

وقال مدير مجموعة "ديك" الاستشارية، وهي شركة عسكرية خاصة تعاقدت معها الشرطة الموزمبيقية، ليونيل ديك، في تصريحات للوكالة الأمريكية، إن هناك قتال في الشوارع، وفي الجيوب وفي جميع أنحاء المدينة.

وأضاف ديك أن المروحيات العسكرية التابعة لهم في موزمبيق تمكنت من إنقاذ 220 شخصا من القتال في بالما. وقال ديك إن المتمردين مسلحون بشكل بينها رشاشات ثقيلة ومدافع الهاون الثقيلة.

وأكد أنه كان هناك الكثير من عمليات قطع الرؤوس في اليوم الأول من القتال في بالما، لافتًا إلى أن العاملين بالشركة شاهدوا جثث مقطوعة الرأس لسائقي شاحنات مدنيين.

وقال ديك إنه لن يكون من السهل على حكومة موزمبيق استعادة السيطرة على بالما.

ودان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أعمال العنف في بالما، التي أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص، بما في ذلك بعض الأشخاص الذين حاولوا الفرار إلى فندق تعرض للهجوم منذ أيام.

وأشار إلى المحاصرين في فندق أمارولا الذين حاولوا الفرار في قافلة من 17 سيارة يوم الجمعة.

وصلت سبع سيارات فقط إلى الشاطئ، حيث قتل سبعة أشخاص. وفر البعض في المركبات الأخرى إلى الغابة الاستوائية الكثيفة وتم إنقاذهم فيما بعد.

وقال دوجاريك "نواصل التنسيق بشكل وثيق مع السلطات على الأرض لتقديم المساعدة للمتضررين من العنف".

من المتوقع أن تؤدي معركة بالما إلى تفاقم الأزمة الإنسانية بشكل كبير في مقاطعة كابو ديلجادو شمال موزمبيق، حيث بدأ المتمردون هجمات عنيفة في عام 2017.

وقال مدير التحليل في منظمة أطباء بلا حدود، جوناثان ويتال، الذي يعمل على مساعدة النازحين حول بيمبا، عاصمة المقاطعة الواقعة على بعد 100 ميل جنوب بالما، أن "الهجوم على بالما جعل الوضع الإنساني السيئ أسوأ".

وأضاف ويتال "عبر كابو ديلجادو، كان الوضع بالفعل مقلقًا للغاية بالنسبة للنازحين بسبب العنف ولأولئك الذين يعيشون في مناطق يصعب وصول المساعدات الإنسانية إليها.. وأدى هذا الهجوم على بالما إلى مزيد من النزوح وسيزيد من الاحتياجات التي يجب معالجتها على وجه السرعة".

فيديو قد يعجبك: