إعلان

فاعليته 60% وقد يسبب جلطات دموية.. أسترازينيكا يواجه أزمة ثقة في أوروبا

08:21 م الخميس 11 مارس 2021

لقاح أسترازينيكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عطايا:

يواجه لقاح أسترازينيكا (السويدي/البريطاني) "مشكلة تقبل" في أوروبا، كما وصفته المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في أحد خطاباتها مطلع الشهر الجاري.

وعلقت 4 دول أوروبية، هي إيطاليا والنمسا والنرويج والدنمارك، التطعيم ضد كورونا باستخدام لقاح أسترازينيكا، بسبب ما أثير حوله من مخاوف في أن يتسبب في "جلطات دموية".

كما أعلنت دول أوروبية عدة بينها ألمانيا، اقتصار استخدام لقاح أسترازينيكا على أعمار سنية لا تتجاوز 65 عامًا بسبب عدم وفرة المعلومات حوله.

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية، ومنظمة الصحة العالمية أعلنت الموافقة على منح الترخيص الطارئ للقاح أسترازينيكا، إلا أن موجة شرسة يواجهها اللقاح في أوروبا مؤخرًا.

"أزمة تقبل"

وصفت المستشارة الألمانية، في حديث أدلت به مطلع مارس، الأزمة التي يتعرض لها أسترازينيا بـ"مشكلة تقبل".

وفيما يتعلق بفاعلية اللقاح، تضاربت إعلانات شركة أسترازينيكا عن فاعلية لقاحها بين 60:90% بالمرحلة التجريبية، بينما نشرت شركتا بوينتيك وفايزر وكذلك شركة موديرنا نتائج مراحل متقدمة من التجارب السريرية بفاعلية وصلت إلى 90%، وذلك بحسب ما ذكرته "دويتشه فيله" الألمانية.

كما تحقق كوريا الجنوبية في وفاة شخصين بعد تلقيهما اللقاح لتحديد ما إن كانت له أي علاقة بالوفاة.

وأكدت شركة أسترازينيكا المصنعة للقاح من جانبها علمها بتحقيق السلطات الكورية في وفاة الشخصين البالغين من العمر 63 و50 عاما، مشددة على سلامة لقاحها، وفقا لوكالة رويترز.

وتنتشر عبر القارة الأوروبية حالة من "عدم الثقة" في اللقاح المطور بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية "بما يعرض عملية التلقيح في أوروبا للخطر"، وفقا لما ذكره موقع بيزنس إنسايدر.

وكشف الاتحاد الأوروبي أن 28% فقط من جرعات اللقاح البالغ عددها 7.3 مليون جرعة تم استخدامها، وهو ما يعتبر "ضعف استخدام لمورد غالٍ"، وفقا للمركز الأوروبي لمراقبة والوقاية من الأمراض.

4 دول أوروبية تحظر اللقاح

قررت أربع دول أوروبية تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية-السويدية ضد فيروس كورونا كإجراء احترازي يأتي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.

وأكدت هيئة السلطة الصحية في الدنمارك اليوم الخميس تعليق استخدام اللقاح الذي طورته "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد لمدة أسبوعين بعد وفاة شخص تلقى جرعة منه وظهرت لديه لاحقا جلطة دموية.

وذكر رئيس الهيئة، سورين بروستوم، أنه يتعين عليها ووكالة الأدوية الدنماركية الاستجابة إلى تقارير عن مضاعفات خطيرة محتملة للقاح تأتي من الدنمارك ودول أوروبية أخرى.

بدوره، كتب وزير الصحة الدنماركي، ماغنوس هيونيك، على حسابه في "تويتر" بأن الخبراء يحققون الآن فيما إذا كانت هناك أي صلة بين تلك الجلطات واللقاح.

في غضون ذلك، أعلن غير بوكهولم، مدير الوقاية من الأمراض المعدية والسيطرة عليها في المعهد النرويجي للصحة العامة، أثناء مؤتمر صحفي أن بلاده تعلق أيضًا استخدام لقاح "أسترازينيكا" للتحقق من صحة التقارير عن الجلطات.

وفي وقت لاحق، أعلنت السلطات الصحية في كل من إيطاليا وآيسلندا عن اتخاذها إجراء احترازيا مماثلا.

ويأتي ذلك بعد أربعة أيام فقط من تعليق النمسا استخدام لقاح "أسترازينيكا" عقب وفاة امرأة تلقت جرعة منه إثر إصابتها بجلطة دموية.

فيديو قد يعجبك: