إعلان

الخارجية السودانية للاتحاد الأفريقي: متمسكون بإبرام اتفاق ملزم بشأن سد النهضة

06:26 م السبت 20 فبراير 2021

مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

التقت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، اليوم السبت، مبعوثَ مفوضية الاتحاد الأفريقي محمد الحسن ولد لبات، والسفير محمد بلعيش، الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي لدى السودان.

وذكرت وكالة السودان للأنباء "سونا" أن ولد لبات، حمل رسالةً من رئيس المفوضية موسى فكي، لبحث تخفيف التوتر بين السودان والجارة إثيوبيا، وسُبل تعزيز نجاح الفترة الانتقالية، وأوجه التعاون، والتنسيق بين السودان ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

أوضحت وزيرة الخارجية موقف السودان، وحرصه علي العلاقات الاستراتيجية مع دول الجوار، لاسيما الجارة إثيوبيا، مشيرةً إلي أن الخارجية السودانية تؤكّد علي الحوار والتفاوض بشأن إبرام اتفاقٍ ملزم حول سد النهضة.

وأكَّدت الوزيرة لتزام السودان بتوجيهات وقرارات الاتحاد الأفريقي الخاصة بالحدود المتوارثة، وكذلك قبول تقرير الخبراء الأفارقة بشأن سد النهضة.

وشدَّدت على أن السودانيين موحدون اليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى، بشأن سيادتهم على كافة أراضيهم وأمنهم القومي.

من جانبٍ آخر تطرق السفير محمد شريف إلى ضرورة الاهتمام بالوجود الفاعل للموظفين السودانيين في المنظمة الأفريقية، متعهدًا بوفاء السودان بكافة التزاماته، ونوَّه إلي أهمية التعامل الجدي مع ملفات السودان لدى المنظمة، خاصةً الاقتصادية والزراعية.

من جانبه حث مبعوث مفوضية الاتحاد الأفريقي السيد محمد الحسن ولد لبات على ضرورة تخفيف حدة التوتر بين البلدين الجارين، مشيراً إلي أن الحل العسكري لا يخدم أياً من الدولتين.

وأكد "ولد لبات" حرصَ المفوضية على إنجاح الفترة الانتقالية، كما أكَّد على ثقته في استشرافَ عهدٍ جديدٍ للدبلوماسية السودانية، متطلعاً لمزيدٍ من التعاون والتنسيق المشترك.

فيديو قد يعجبك: