إعلان

لقاء نزع فتيل الأزمة.. بوتين وبايدن يبحثان ملف أوكرانيا وسط تبادل الاتهامات

10:21 م السبت 04 ديسمبر 2021

بوتين وبايدن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

مع ارتفاع المخاوف من غزو روسي محتمل لأوكرانيا، يعقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، لقاءا عبر الفيديو يوم الثلاثاء، لبحث عدة مواضيع وملفات مشتركة، على رأسها الأزمة الأوكرانية.

أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، على موعد عقد اللقاء بين الزعيمين، مشيرًا إلى أن الزعيمين سيناقشان النزاع الأوكراني، وسط تصاعد التوترات بشأن النزاع في أوكرانيا، حيث تتبادل واشنطن وموسكو الاتهامات بممارسة استفزازات عسكرية في المنطقة.

اللقاء المرتقب هو الثاني بين الرئيسين، إذ عقدا أول لقاء لهما في يونيو الماضي في في جنيف، حيث اتفقا على إطلاق محادثات جديدة بشأن مبادرة نزع السلاح النووي.

حشود عسكرية روسية

قبل اللقاء المرتقب، حذرت معلومات استخباراتية أمريكية، من حشد روسي يقترب من 175 ألف جندي، بطول الحدود الأوكرانية الروسية، يستعد لغزو "وشيك وفوري" لأوكرانيا من عدة جهات، وتشير التقارير إلى احتمالية بدء الغزو في أوائل العام المقبل.

التقارير تحدثت عن عمليات انتشار عسكرية روسية مكثفة على حدود أوكرانيا، التي تسعى للانضمام للناتو وتحصل بالفعل على مساعدة عسكرية من الحلف، في مواجهة روسيا.

وتقدر المخابرات الأمريكية، وفقًا لـ"سي إن إن" و"واشنطن بوست" أن عدد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية يصل إلى 175 ألف جندي من ضمنها إقامة خطوط إمداد، مثل الوحدات الطبية والوقود، ما يمكنها من غزو سريع.

وقال المسؤولون إن المستويات الحالية من المعدات المتمركزة في المنطقة يمكن أن تزود قوات الخط الأمامي لمدة 7 إلى 10 أيام ووحدات دعم أخرى لمدة تصل إلى شهر، وأن القوات الروسية تقوم بالتموضع في أربعة مواقع مختلفة بخمسين مجموعة قتالية تكتيكية.

محاولات عرقلة الغزو الروسي المحتمل

قبل اللقاء المحتمل، أكد بايدن، أنه سيجري نقاشًا طويلاً مع بوتين بشأن الملف الأوكراني، مشددًا على أنه لن يقبل "الخطوط الحمراء" الروسية.

وكان بوتين، حذر الثلاثاء، من نشر قوات عسكرية تابعة للناتو على حدود روسيا مع أوكرانيا، واعتبرها بمثابة "خط أحمر"ويستدعي الرد القوي عليه، واعتبر التوسع العسكري للناتو اتجاه الشرق يهدد المصالح الأمنية الأساسية لروسيا.

وتعهد بايدن بمبادرات لجل غزو روسيا لأوكرانيا أكثر صعوبة، مضيفًا أن بلاده على دراية بتحركات روسيا قرب الحدود الأوكرانية منذ فترة طويلة.

بدوره، أكد بوتين، السبت، أن بلاده تتخذ إجراءات عسكرية وتقنية لمواجهة أية تهديدات يشكلها "الناتو" على حدود روسيا.

تخفيف التوترات بين روسيا وأوكرانيا

أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، السبت، مواصلة بلاده دعم الحوار وتخفيف التوتر بين روسيا وأوكرانيا، وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في لقاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف الخميس في ستوكهولم قائلاً: "نحن قلقون جدًا من خطط روسيا لاعتداء جديد على أوكرانيا"، محذرًا من مغبة الغزو الروسي لأوكرانيا، وهدد بعواقب وخيمة حال قيام روسيا بذلك.

فيديو قد يعجبك: