إعلان

إثيوبيا تغلق المدارس مع تقدم أورومو نحو أديس أبابا.. وتيجراي: لم ننسحب

12:00 م السبت 04 ديسمبر 2021

إثيوبيا تغلق المدارس مع تقدم أورومو نحو أديس أبابا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أعلن جيش تحرير أورومو، السبت، تقدمه واقترابه من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحسب الأنباء القادمة من هناك، فيما أغلقت السلطات الإثيوبية جميع المدارس الثانوية، حسبما أفادت قناة "العربية" .

وأشار جيش أورومو في وقت سابق إلى التنسيق مع قوات دفاع جبهة تحرير تيجراي لإسقاط نظام رئيس الوزراء آبي أحمد في أقرب وقت، وتشكيل حكومة انتقالية.

من جهته، قال قائد قوات جبهة تحرير تيجراي، إن قواته تعد "لهجوم كبير سيحسم المعركة مع قوات الحكومة بقيادة آبي أحمد. وأضاف بالقول: "لم ننسحب وخطتنا الآن اختصار الوقت لمنع تفاقم معاناة الإثيوبيين".

بالتزامن، قررت السلطات الإثيوبية إغلاق جميع المدارس الثانوية حتى يتمكن الطلاب من المشاركة في حصاد المحاصيل، بدلا من كونهم على جبهة القتال في الحرب الأهلية، وفقا لما أفادت به السبت وسائل الإعلام الحكومية.

ومن المقرر أن يستمر إغلاق المدارس لمدة أسبوع، وفقا لوزير التربية والتعليم الإثيوبي.

وقالت الحكومة إن حوالي مليوني طالب تركوا المدارس بالفعل جراء الحرب التي بدأت في إقليم تيغراي، شمالي البلاد، العام الماضي.

ووسط احتدام الصراع بين القوات التابعة للحكومة الإثيوبية وقوات تيجراي، قالت القوات الحكومية، إنها تنتزع السيطرة على مدن كانت خاضعة لتيجراي.

وقبل أيام، قالت قوات الجيش الإثيوبي إنها استعادت السيطرة على مدينة لاليبيلا التاريخية التي تضم كنائس مسجلة في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي عن عمليات عسكرية واسعة تجريها قوات الجيش الإثيوبي لتحرير مدن خميسي وباتي وكومبلشا في الأيام المقبلة، من قبضة جبهة تيجراي.

فيديو قد يعجبك: