إعلان

"نريد نحرك سوقهن".. كيف أغضب الدبيبة نساء ليبيا؟

01:13 م الخميس 30 ديسمبر 2021

عبدالحميد الدبيبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أثار رئيس حكومة الوحدة الليبية المؤقتة والمرشح الرئاسي عبدالحميد الدبيبة، غضبًا نسائيًا واسعًا إثر تطرّقه إلى العازبات في ليبيا على نحو وُصِف بالمُهين والرخيص.

وقال الدبيبة خلال حفل توزيع صكوك الدفعة الثانية لمنحة دعم الزواج للبلديات في طرابلس، أمس الأربعاء: "بناتنا القاعدات نبوا (نريد) نحركوا سوقهم (نزوّجهن)... مرات نديروا (نمنح) زيادات بوانص خاصة للي تتقدم بها السن (العازبات)".

بدوره، اتهمه المرشح الرئاسي عثمان عبدالجليل، بإهانة المرأة الليبية، مُطالبًا إيّاه بالاعتذار. وكتب في منشور عبر فيسبوك: "على السيد رئيس الحكومة أن يعتذر فوراً من كل الليبيين (نساءً ورجالاً) عما بدر منه من ألفاظ وأوصاف أقل ما تذكر بأنها إهانة واستخفاف بالمرأة الليبية".

وتابع مُخاطبًا الدبيبة: "إن كنت تعتقد بأن ما ذكرت هو مزح وخفة دم فنحن نراه فضاضة وجسارة لا نرتضيها لأخواتنا".

وتحت هاشتاجيّ "#الليبيات_مواطنات_لسن_سلعة"، و #الليبية_ليست_سلعة"، هاجم مُغرّدون، وأغلبهم نساء، الدبيبة وسط مُطالبات بالاعتذار ودعوات لإزاحته.

اعتبرت مُغرّدة ليبية تصريحات الدبيبة أنها تندرج في إطار "كراهية النساء"، مُعتبرة أنها ليست "نُكتة ولا مُضحكة".

وردّت أخرى على الدبيبة بصورة مكتوب عليها: "المرأة قوة كبرى".

وغرّدت ثانية: "من المؤسف أنه خاطب النساء بطريقة بشعة ورخيصة...".

واستنكرت مُغردة ثالثة: "تقريبًا المرأة الليبية في العشر سنين اللي فاتن (الماضية) (تعرضت لإهانة) بما فيه الكفاية. مكنش ناقص غير الدبيبة يقول رأيه فينا (النساء) بهذه السفاهة!".

ودعا آخرون إلى إزاحته من المشهد السياسي الليبي برُمّته والكفّ عن إهانة الليبيين (رجالًا ونساءً). فغرّد حمزة جبودة، مراسل قناة "218" الليبية: "إن لم يعتذر ويصمت ويتوقف عن إهانة الليبيين والليبيات، يجب إزاحته لدوافع نفسية.. لا يوجد إنسان عاقل يتفوه بهذه المفردات".

فيما تساءل آخر: "هل سنرى خروج النساء احتجاجًا على تصريح دبيبة ام سنرى التصفيق والتهليل له؟".

فيديو قد يعجبك: