إعلان

الرئيس الصومالي يعلق مهام رئيس الوزراء في ظل الخلافات حول الانتخابات البرلمانية

12:20 م الإثنين 27 ديسمبر 2021

الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد فرماجو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مقديشو- (بي بي سي):

علَق الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد "فرماجو" منصب رئيس الوزراء في البلاد محمد حسين روبلي مع تصاعد التوترات السياسية بشأن الانتخابات البرلمانية.

واتهم الرئيس محمد في بيان رئيس الوزراء روبلي بالفساد قائلا إنه تدخل في تحقيق في قضية استيلاء على أراض.

ويأتي ذلك بعد يوم من اتهام الرئيس لروبلي بتجاوز تفويضه والتدخل في العملية الانتخابية، وبدوره ألقى رئيس الوزراء باللوم على الرئيس في عرقلة العملية.

وقال نائب وزير الإعلام الصومالي عبد الرحمن يوسف عمر اليوم الاثنين إن قرار الرئيس محمد عبد الله محمد تعليق سلطات رئيس الوزراء "انقلاب غير مباشر".

وأثارت الانتخابات التي طال تأجيلها مخاوف بشأن الاستقرار في بلد يحارب الهجمات التي تشنَها جماعة شباب المجاهدين الصومالية المتشددة منذ سنوات.

وكان فرماجو وروبلي قد وقعا في أكتوبر 2021 اتفاقية من أجل تسريع العملية الانتخابية المتأخرة لينهيا الخلاف الشديد بينهما الذي كان يهدد بانفجار أزمة جديدة.

وكان صراع الزعيمين على السلطة قد ظهر علانية بعدما أقال روبلي مدير وكالة الاستخبارات بسبب طريقة إدارته لعملية التحقيق في اختفاء عميلة شابة لجهاز المخابرات، وألغى الرئيس فرماجو قرار رئيس الوزراء وعين مدير الوكالة مستشارا أمنيا له، وأعلن سحب الصلاحيات التنفيذية من روبلي حتى نهاية العملية الانتخابية.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: