إعلان

البرلمان اللبناني يبحث تعديلات قانون الانتخابات والبطاقة التموينية

10:10 م الأربعاء 27 أكتوبر 2021

مجلس النواب اللبناني

لبنان - (أ ش أ)

يعقد مجلس النواب اللبناني غدا الخميس جلسة تشريعية بدعوة من رئيس المجلس نبيه بري بقصر الأونيسكو لبحث عدد من القوانين والاتفاقيات وعلى رأسها بحث البطاقة التموينية وتعديلات قانون الانتخابات التي أعادت اللجان المشتركة بالمجلس التوصية بإقرارها كما هي رغم رفض رئيس الجمهورية ميشال عون لها وردها للمجلس مرة أخرى.

وأكد بري أن الجلسة التي تبدأ في الحادية عشر صباحا (العاشرة صباحا بتوقيت القاهرة) سيتم خلالها دراسة مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال.

وكانت الأغلبية باللجان المشتركة بمجلس النواب قد أوصت أمس باستمرار تعديلات قانون الانتخابات بنصها الذي تم إقراره الأسبوع الماضي مع حذف الكلمة التي وردت في القانون المزمع عقدها في 27 مارس، فيما أبقت اللجان على النص المتعلق بإلغاء المقاعد المخصصة للمغتربين بالخارج واستمرار النص على ما هو عليه بأحقيتهم في التصويت كل على حسب دائرته.

وأوضح النائب إيلي الفرزلي نائب رئيس مجلس النواب أن تعديلات قانون الانتخابات ستكون على جدول اعمال الهيئة العامة غدا الخميس، مؤكدا أن هناك بابا كبيرا للحوار، والهيئة العامة هي صاحبة القرار في نهاية الأمر بتبني ما تراه مناسبا كحالة نهائية لوجود قانون الانتخاب.

وعن الطعن بالقانون، قال الفرزلي إن مسألة الطعن قد تؤدي الى تعطيل الانتخابات وهو ما لا ترغبه جميع الكتل النيابية بما في ذلك الكتلة التي تحدثت عن الطعن، مشدد على أن هناك إصرار من الجميع على كيفية تأمين اجراء الانتخابات النيابية في موعدها الطبيعي.

كما يأتي على رأس جدول أعمال المجلس غدا ملف البطاقة التموينية المخصصة لدعم الفئات الأكثر فقرا في ظل الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة اللبنانية، حيث عرض وزير الشؤون الإجتماعية بالحكومة التعديلات المطلوبة وحولها إلى رئيس مجلس النواب الذي أخطر رئيس الحكومة بعقد جلسة نيابية الخميس المقبل لإقرار هذه البطاقة ووضعها موضع التنفيذ لمساعدة المواطنين.

ويناقش المجلس أيضا مساعدة المؤسسات السياحية المرخصة في تخطي الأزمة الاقتصادية واتفاق بيع مادة زيت الوقود بين حكومة العراق والحكومة اللبنانية، وغيرها من القوانين.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: