إعلان

اجتماع طارئ لوزراء الطاقة الأوروبيين في ظل انقسامات حول الأزمة الحالية

08:37 م الإثنين 25 أكتوبر 2021

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ)

يعقد وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي غدا الثلاثاء اجتماعا طارئا لبحث سبل مواجهة أزمة ارتفاع أسعار الطاقة مؤخرا، في ظل الانقسامات بين الدول الأعضاء على كيفية مساعدة الشركات والمستهلكين في مواجهة أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الاجتماع المقرر غدا في لوكسمبورج سيبحث كيف يمكن للاتحاد استكمال الإجراءات التي اتخذتها بالفعل دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي وما يمكن اتخاذه من إجراءات على المدى المتوسط لمنع تكرار صدمات أسعار الطاقة في المستقبل.

ويدعو عدد من الدول الأعضاء، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم أدوات تدخل جديدة للحد من تداعيات ارتفاع الأسعار، في حين أصدرت دول أخرى ومنها النمسا والدنمارك وفنلندا وهولندا بيانا مشتركا ترفض فيه أي تدخل، على أساس أن الارتفاع الحالي للأسعار مؤقت ولا يجب أن يؤدي إلى تغييرات متسرعة في قوانين الطاقة والإصلاحات الطموحة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي في الاتحاد الأوروبي.

وبحسب البيان المشترك الذي وقعت عليه أيضا ألمانيا وإستونيا وأيرلندا ولوكسمبورج ولاتفيا فإنه "مادام ارتفاع الأسعار ناتج عن محركات عالمية، يجب أن نتحلى بالحرص الشديد قبل التدخل في تصميم أسواق الطاقة الداخلية" للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ككل.

كانت المفوضية الأوروبية قد طرحت في وقت سابق من الشهر الحالي مجموعة أفكار للمساهمة في حماية المستهلكين والشركات من تداعيات الارتفاع السريع لأسعار الطاقة دون الاضرار بقواعد المنافسة.

وقالت المفوضية إن الارتفاع الحالي للاسعار يتطلب "ردا سريعا ومنسقا" مضيفة أن الاطار القانوني الحالي يتيح للاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراء لمواجهة التداعيات الحالية.

وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون إن من بين الإجراءات المقترحة تقديم دعم دخل طارئ للاسر، ومساعدات حكومية للشركات وإقرار تخفيضات ضريبية موجهة.

كما تدرس المفوضية القيام بإصلاحات متوسطة المدى لجعل سوق الطاقة الأوروبي أكثر مقاومة لتقلبات الأسعار.

وقالت سيمسون " في ظل خروجنا من جائحة كورونا وبدء تعافينا الاقتصادي، من المهم حماية المستهلكين المعرضين للتأثر، ودعم الشركات الأوروبية".

وأضافت" تساعد المفوضية الدول الأعضاء في اتخاذ إجراءات فورية للحد من التأثير على المستهلكين والشركات هذا الشتاء".

وتشمل الأفكار المطروحة إجراءات لمواجهة تقلبات الاسعار في المستقبل، حيث تدرس المفوضية مقترحا لشراء الغاز بصورة مشتركة وتخزينه. كما من بين الأفكار إنشاء سوق طاقة أوروبية.

كان عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد تدخل بالفعل على المستوى الوطني لحماية المستهلكين من الزيادة المفرطة في أسعار الطاقة وفواتير خدمة التدفئة.

على سبيل المثال تعهدت فرنسا بوضع حد أقصى لرسوم خدمات التدفئة والكهرباء في حين قررت منح كل أسرة فقيرة 100 يورو (115 دولار) للمساعدة في مواجهة الأسعار المرتفعة للطاقة. وترغب إيطاليا في تخفيف عبء أسعار الطاقة من خلال خفض ضرائب وإجراءات أخرى.

فيديو قد يعجبك: