"للبيع".. لافتة على منزل ابن خلدون تثير أزمة في المغرب

09:37 م الأحد 24 أكتوبر 2021
"للبيع".. لافتة على منزل ابن خلدون تثير أزمة في المغرب

منزل ابن خلدون

كتب - محمد صفوت:

"للبيع.. للاستفسار الرجاء الاتصال على تلك الأرقام" لافتة صغيرة على منزل في إحدى ضواحي مدينة فاس المغربية دون عليها كلمات بسيطة، أثارت أزمة كبرى في المملكة المغربية. فما قصتها ومن هو مالك المنزل؟

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب خلال الأيام الماضية، بعد إعلان بيع منزل في ضاحية بمدينة فاس وتداول رواد المنصات الاجتماعية صورًا للمنزل المعروض للبيع الذي أثار تلك الضجة.

https://twitter.com/alsundog/status/1451607401917042698?s=20

علقت اللافتة على منزل ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، ودار جدل بين رواد التواصل الاجتماعي حول حقيقة ملكية المنزل لابن خلدون وملاكه الجدد الذين عرضوه للبيع.

موجة الغضب على منصات التواصل الاجتماعي دفعت وزارة الثقافة المغربية لفتح تحقيق في الأمر والتأكد من صحة تلك الأنباء.

وأصدر وزير الثقافة المغربي محمد مهدى بنسعيد، تعليمات بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ هذا الرياض بتدعيم جدرانه وإدراجه ضمن برنامج ترميم الدور الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة بفاس.

وطالب عددًا من رواد مواقع التواصل، المغرب بالعمل على اقتناء منزل ابن خلدون وتحويله إلى متحف، موضحين أنه يُعد أثرًا تتباهي به أي دولة تمتلكه.

احتفى عددًا بقرار الوزراة المغربية، بينما رأى آخرون أن قرارها يعد مصيبة لعدم معرفتها بالمنزل أو مالكه وربما بمنازل أخرى لعلماء ومفكرين في تلك الحقبة وأماكن أثرية أخرى.

بدورها أعلنت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة المغربية في المدينة أنها بدأت تحقيقًا معمقًا مع المصالح المتخصصة، موضحة أنه من الصعب الجزم بصحة ما يتداول حول المنزل، في ظل غياب الوثائق المكتوبة أوالشواهد المادية التي تؤكد أنه كان فعلاً مسكنا للعلامة ابن خلدون.

ذكرت مواقع مغربية محلية بينها "الشروق" و"هسبريس" أن المنزل يعود ملكيته إلى عائلة المهياوي منذ عام 1969، وتناوب عليه أربع عائلات.

وذكر شخص يدعى مروان مهاوي، أحد ملاك منزل ابن خلدون، لمواقع إخبارية مغربية محلية، أنه بعد إعلان طرح المبنى للبيع، تواصلت معهم وزارة الثقافة وعقدت لقاء معهم بشأن الأمر، مشيرًا إلى أن عائلته اقتنت هذا العقار منذ عام 1969.

وعبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي، المعروف بابن خلدون من مواليد تونس عام 1332 ميلاديًا، وهو من أصول أندلسية، وأحد أعظم المؤرخين العرب وله اسهامات عدة أبرزها كتابة "مقدمة ابن خلدون". ويعرف بأنه مؤسس علم الاجتماع وعاش بين المغرب والجزائر ومصر.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
902

إصابات اليوم

45

وفيات اليوم

871

متعافون اليوم

363162

إجمالي الإصابات

20727

إجمالي الوفيات

301308

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي