إعلان

"انقلاب فاشل وجمهورية الموز".. كيف علق كبار السياسيين في أمريكا على أحداث واشنطن؟

02:33 ص الخميس 07 يناير 2021

أحداث واشنطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عطايا:

شهدت العاصمة واشنطن، أحداثًا غير عادية أمس الأربعاء، بعدما تحرك مناصرو الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في مسيرات من البيت الأبيض إلى مبنى الكابيتول هيل، وهو مبنى الكونجرس، الهيئة التشريعية الأولى في الولايات المتحدة.

المسيرات تحولت إلى أعمال عنف واسعة، اقتحم إثرها المتظاهرون المؤيدون لترامب مبنى الكونجرس الأمريكي، وحاصروا جميع أعضاء مجلس الشيوخ الذين كانوا مجتمعين لإقرار نتائج المجمع الانتخابي التي تؤكد فوز الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة.

تحول مبنى الكونجرس إلى ساحة ممتلئة عن آخرها بالمتظاهرين، الذين أشاعوا الرعب بين أعضائه المحاصرين.

ونتيجة لأعمال الشغب، أصيبت امرأة بطلقات نارية، وقتلت متأثرة بجراحها. فيما ألقت الشرطة القبض على أكثر من 13 شخصا، ومصادرة أسلحة من بعض المتظاهرين.

انقلاب فاشل

أعمال العنف التي شهدتها واشنطن، أثارت القلق داخل الأوساط السياسية في الولايات المتحدة.

واعتبر ترامب أن ما يحدث في واشنطن من أعمال شغب، أنها "تحدث عندما يتم تجريد انتصار ساحق في الانتخابات بشكل غير رسمي ووحشي".

فيما قال حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو، إنه "يجب أن نسمي عنف اليوم محاولة انقلاب فاشلة"

وأضاف "لن نسمح للرئيس ترامب أو داعميه في الكونجرس والخارجين عن القانون بسرقة ديمقراطيتنا".

جمهورية الموز

وصف الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، ما حدث في الكونجرس ومحيطه من هجوم عنيف، بأنه "نتاج الأكاذيب والآمال الكاذبة".

وقال بوش "لقد أفزعني السلوك المتهور لبعض القادة السياسيين منذ الانتخابات، وإن ما نشاهده هو ما يحصل عادة في جمهوريات الموز وليس في بلادنا".

وأضاف أن "الهجوم العنيف قام به أناس أضرمت عواطفهم بالأكاذيب والآمال الكاذبة".

من جهته، انتقد الرئيس الأمريكي المنتخب بايدن، ما حدث من أعمال عنف في الكابيتول هيل، مؤكدًا أن التصديق على نتائج الانتخابات يفترض أن يكون "حدثا مقدسا".

بينما أكدت كامالا هاريس نائبة الرئيس المنتخب، أنها ستنضم إلى دعوة بايدن لإنهاء الهجوم على مبنى الكونجرس، والموظفين العموميين والسماح لعمل الديمقراطية بالمضي قدما.

تدنيس للديمقراطية

قال وزير الصحة الأمريكي، تعليقا على أحداث الكابيتول هيل، إنه "يشعر بالاشمئزاز من الهجوم على مبنى الكونجرس ويجب إنهاء تدنيس هذا الرمز المقدس لديمقراطيتنا".

فيما أكدت المرشحة للرئاسة الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون عبر تويتر، أن "إرهابيين محليين هاجموا أحد أسس ديمقراطيتنا وهي الانتقال السلمي للسلطة الذي يلي الانتخابات الحرة".

فيديو قد يعجبك: