إعلان

مسؤول أمريكي: كوشنر سيحضر القمة الخليجية في السعودية ‎لتوقيع اتفاق المصالحة مع قطر

09:52 م الإثنين 04 يناير 2021

جاريد كوشنر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

‏أعلن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أنه تم التوصل إلى انفراجة في الأزمة الخليجية المستمرة منذ ثلاث سنوات بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، ومن المقرر توقيع اتفاق لإنهاء الخلاف في السعودية يوم الثلاثاء.

وأكد المسؤول الأمريكي في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء، ان جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض، الذي كلفه ترامب بالعمل على حل النزاع ساعد في التفاوض على الصفقة وكان يعمل على الهواتف حتى الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين.

وأعلن مشاركة كوشنر ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، والمستشار الخاص لوزارة الخارجية بريان هوك، في مراسم التوقيع على الاتفاق الذي يوقع على هامش القمة الخليجية المقرر لها غدًا الثلاثاء في مدينة العلا السعودية.

هذا وأعلن وزير الخارجية الكويتي، أنه جرى الاتفاق على فتح الأجواء والحدود الجوية والبحرية والبرية بين السعودية وقطر اعتبارا من مساء اليوم، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز عربية.

وقال إن أمير الكويت نَوَّاف الأحمد الجابر المبارك الصباح أجرى اتصالاً بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتم التأكيد خلال الاتصال على لم الشمل والبدء بصفحة مشرقة، وبناء على اقتراح الأمير الشيخ نواف الأحمد فقد تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والجوية والبحرية بين الرياض والدوحة اعتبارًا من مساء اليوم الاثنين.

كان أمير الكويت قد اعلن في الشهر الماضي عن التوصل لاتفاق نهائي بشأن المصالحة الخليجية.

يشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت في يونيو من عام 2017 قطع علاقاتها مع قطر وفرض حصار عليها وسط اتهامات بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة، وهي اتهامات تنفيها الدوحة.

وتستضيف السعودية القمة الخليجية الـ 41 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي غدًا الثلاثاء في مدينة العلا.

فيديو قد يعجبك: