إعلان

حملات التطعيم واختيار اللقاح.. ما هو الوضع في الدول العربية؟

10:05 م الثلاثاء 12 يناير 2021

لقاحات كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عواصم عربية - (ا ف ب)

بعد إعلان العديد من شركات الأدوية العالمية والمختبرات الطبية التوصل للقاحات مضادة لجائحة فيروس كورونا، التي تضرب المعمورة منذ أكثر من عام، تسارع دول العالم لتوقيع اتفاقات مع هذه الشركات والمختبرات لتأمين الجرعات اللازمة من التطعيمات لسكانها. البلدان العربية لا تمثل استثناء من هذه القاعدة، فمنها من بدأ حملة التطعيم ومنها من ينتظر استلام الشحنات التي تعاقد عليها. وفيما أجمعت غالبية دول الخليج على استخدام لقاح فايزر-بايونتيك الألماني الأمريكي، اختارت دول عربية أخرى لقاح "سينوفارم" الصيني و"سبوتنيك-v" الروسي.

في إطار الإجراءات التي تتخذها للتصدي لجائحة فيروس كورونا، تعاقدت الكثير من البلدان العربية على شراء كميات كبيرة من اللقاحات المضادة لهذا الفيروس. وتعد السوق العالمية اليوم عددًا كبيرًا من هذه اللقاحات من أشهرها لقاحات أسترازينيكا البريطانية وفايزر-بايونتيك الألمانية الأمريكية وموديرنا الأمريكية و"سينوفارم" الصيني و"سبوتنيك-v" الروسي. من جانبها، أعطت البلاد العربية موافقتها لبعض هذه اللقاحات بينما استبعدت البعض الآخر بدون توضيح الأسباب.

فإلى أين وصلت معظم البلاد العربية في حملاتها لشراء اللقاحات وتطعيم السكان، وكيف هو مستوى الوضع الوبائي في كل منها؟

المغرب العربي

المغرب

منح المغرب "ترخيصًا طارئا مؤقتًا" لاستعمال لقاح مختبر أسترازينيكا البريطاني. ولم يعلن بعد عن موعد بدء حملة التطعيم التي تهدف إلى تحصين نحو 25 مليون راشد مجانًا. وقالت قبل أكثر من أسبوع إنها طلبت 65 مليون جرعة من لقاحي أسترازينيكا البريطاني و"سينوفارم" الصيني، وأشارت إلى أن الإعداد للتطعيم "متقدم جدا".

الوضع الوبائي: سجل المغرب الذي تقطنه 35 مليون نسمة أكثر من 447 ألف إصابة بالفيروس بينها 7618 وفاة. ويسري في البلاد حظر تجول ليلي منذ 21 ديسمبر يتواصل ثلاثة أسابيع، إضافة إلى حظر للتجمعات وإغلاق المطاعم والمقاهي والمحال التجارية الكبرى عند الساعة الثامنة ليلا. وأغلقت المطاعم في الدار البيضاء ومراكش وأغادير وطنجة بشكل كامل حتى انتهاء سريان التدابير.

الجزائر

اختارت الجزائر لقاح "سبوتنيك-V" لاستخدامه للوقاية من فيروس كورونا، لتصبح بذلك أول دولة أفريقية تقدم على هذه الخطوة. وكانت روسيا قالت الشهر الماضي إنها وقعت عقدا مع الجزائر لتزويدها باللقاح.

وأعلن المتحدث باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا في البلاد أن حملة التلقيح ضد الفيروس ستبدأ خلال "الأيام القليلة القادمة" وأن الجزائر لن تختار لقاحًا لمخبر واحد، بل على غرار بقية دول العالم ستعتمد عدة لقاحات لعدة مخابر خاصة تلك التي تتوفر على معايير الفعالية والأمن للمواطنين وبدون مضاعفات.

وأعلنت الجزائر نهاية ديسمبر أنها رصدت مليار ونصف مليار دينار (9,2 ملايين يورو) لشراء نصف مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك-V"، من دون أن تعلن حتى الآن موعد تسلمها، وستبلغ الموازنة للحصول على اللقاح عشرين مليار دينار (123 مليون يورو)، وستغطي كامل حملة التلقيح التي ستشمل أولاً طواقم القطاع الصحي والمسنين، إضافة الى المصابين بأمراض مزمنة. ويبقى اللقاح غير إلزامي للمواطنين.

الوضع الوبائي: تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في الجزائر مئة ألف شخص توفي منهم 2800.

تونس

أوضح وزير الصحة التونسي فوزي مهدي أن بلاده تسعى لجلب لقاح مضاد لفيروس كورونا في أقرب وقت ممكن، دون أن يحدد نوعه أو مصدره. في حين قال رئيس الحكومة هشام مشيشي إن اللقاح قد يكون جاهزًا قبل شهر شباط.

الوضع الوبائي: وصل إجمالي الإصابات حاليًا إلى 162350 في حين بلغ إجمالي الوفيات 5284.

الشرق الأوسط

مصر

يمد التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" ومقره جنيف، مصر بنحو 20 بالمئة من حاجاتها للقاح المضاد لفيروس كورونا. وأغلبية اللقاحات التي يوفرها التحالف للقاهرة هي من إنتاج شركة أسترازينيكا البريطانية. كما ستبرم مصر عقدًا ثنائيًا مع أسترازينيكا بمجرد موافقة هيئة الدواء المحلية على لقاحات الشركة.

وتسلمت القاهرة أول شحنة من اللقاح الذي طورته المجموعة الوطنية الصينية للأدوية "سينوفارم"، وتنتظر وصول بضع شحنات أخرى.

الوضع الوبائي: في المجمل سجلت الحكومة المصرية 149792 إصابة مؤكدة و8197 وفاة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة. ومع ذلك يقول مسؤولون بقطاع الصحة إن العدد الحقيقي أعلى من ذلك على الأرجح نظرًا للمعدل المنخفض نسبيًا لفحوص الكشف عن فيروس كورونا وعدم احتساب نتائج الفحوص التي تجرى بشكل خاص.

السودان

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أكد حصول بلاده على 8,4 ملايين جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا ستخصص للقطاعات الأكثر عرضة للفيروس، ولا سيما القطاع الطبي. ولكنه لم يوضح أي لقاح بالتحديد حصلت عليه بلاده ولا الطريقة التي تمت بموجبها عملية الاستحواذ على هذه اللقاحات، كما لم يعلن موعد انطلاق أولى عمليات التطعيم.

الوضع الوبائي: أحصى السودان الذي يزيد عدد سكانه عن 40 مليون نسمة نحو 21591 إصابة بفيروس كورونا توفي منهم 1335 شخصًا بينما تماثل 12452 للشفاء.

الأراضي الفلسطينية

وقعت السلطة الفلسطينية أربعة عقود للحصول على لقاحات مع شركات فايزر-بايونتيك وأسترازينيكا وجونسون أند جونسون ومركز الأبحاث الروسي جاماليا بقيمة 21 مليون دولار (17 مليون يورو) على أن يتم تسليمها بحلول شهرين وتشمل سبعين في المئة من السكان. كما ستأتي إمدادات أخرى من خلال برنامج منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاحات للبلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل "كوفاكس" وتتوقع تلقي الدفعة الأولى من جرعات لقاح كوفيد-19 من إنتاج شركة أسترازينيكا البريطانية في 19 مارس.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أقرت استخدام لقاح "سبوتنيك-v" وهو اللقاح الروسي الرئيسي للوقاية من كوفيد-19. ويبلغ سعره أقل من 20 دولارًا للجرعة. ويشمل السعر الجرعة الأولى والمعززة التي تُحقن بعد مرور 21 يومًا. وخصصت السلطة الفلسطينية مبلغ 10.5 مليون دولار للشراء المباشر للقاحات كورونا كدفعة أولى.

الوضع الوبائي: أحصت وزارة الصحة في رام الله نحو 102500 إصابة بفيروس كورونا بينها 1164 وفاة منذ بدء انتشار الوباء. وسجلت في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس 45 ألفا و680 إصابة بينها 447 وفاة.

الأردن

منح الأردن "ترخيصًا طارئا" لاستعمال لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد ليصبح ثاني لقاح تتم إجازته بعد فايزر-بايونتيك، فيما أعلنت السلطات أن حملة التطعيم تبدأ الأربعاء. ووصلت أولى شحنات لقاح "سينوفارم" الصيني منتصف ليلة السبت فيما سيصل لقاح فايزر-بايونتيك مساء الاثنين. تجرى اختبارات لقاح "سينوفارم" في حوالي عشر دول بينها الأردن والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وبيرو ومصر.

وأطلقت وزارة الصحة الأردنية نهاية الشهر الماضي موقعًا إلكترونيًا لتسجيل أسماء الراغبين بأخذ اللقاح شرط أن يكونوا من العاملين في الكوادر الصحية أو يعانون من أمراض مزمنة أو ممن تجاوزت أعمارهم ستين عاما. وسجل حوالي 200 ألف شخص حتى الآن أسماءهم على هذا الموقع.

وتستهدف حملة التطعيم في البداية ما بين 20 إلى 25 في المئة من عدد سكان المملكة البالغ عددهم نحو 11 مليون نسمة. ووصلت 20 ثلاجة لحفظ لقاحات فايزر–بايونتيك وتم توزيعها في أنحاء المملكة. كما تم تحديد 29 مركزًا في مختلف محافظات المملكة لإعطاء اللقاحات. وستتلقى المملكة ما لا يقل عن 200 ألف جرعة من هذا اللقاح خلال الربع الأول من العام الحالي وعلى شكل دفعات أسبوعيًا.

وسبق أن أعلن وزير الصحة أن المملكة ستحصل على مليون جرعة من لقاح فايزر-بايونتيك و650 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد وأن هناك اتفاقيات مع "جونسون آند جونسون".

الوضع الوبائي: سجل الأردن حتى الآن 305 آلاف و959 إصابة مؤكدة بالفيروس و4009 وفيات.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: