إعلان

9 شركات تطور لقاحات لكورونا تتعهد بالالتزام بقواعد العلم

06:31 م الثلاثاء 08 سبتمبر 2020

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (د ب أ)

تعهدت 9 شركات أدوية، اليوم الثلاثاء، "بالتمسك بتكامل العملية العلمية" في ظل الضغوط التي تواجهها هذه الشركات لتسريع طرح لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الشركات التسع في بيان مشترك، إنها لن تقدم طلبات اعتماد أي لقاح إلا بعد التأكد من سلامته وفاعليته من خلال "تجارب سريرية واسعة وعالية الجودة".

كما تعهدت الشركات بأن "تجعل سلامة ومصلحة الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم باللقاح على قمة أولوياتها دائمًا".

وقع هذا التعهد الرؤوساء التنفيذيون لشركات أسترا زينيكا وبيونتك وجلاكسو سميث كلاين وجونسون أند جونسون وميرك وموديرنا ونوفافاكس وفايزر وسانوفي.

وقال مسؤولو الشركات "نعتقد أن هذا التعهد سيساعد في ضمان الثقة العامة في العملية العلمية والتنظيمية الصارمة التي يتم من خلالها تقييم الاعتماد النهائي فيما بعد للقاحات كورونا المستجد".

تأتي هذه الخطوة غير المعتادة من جانب الشركات في ظل المخاوف من أن تدفع الضغوط السياسية الشركات إلى تسريع طرح اللقاحات دون الالتزام بالضوابط العلمية وهو ما يهدد بتدمير الثقة العامة فيها، وقد يجعل الناس ترفض الحصول على اللقاح.

ويروج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاحتمال طرح لقاح لفيروس كورونا المستجد، قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في أوائل نوفمبر المقبل، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان العلماء سيثقون في كفاءة وسلامة جرعات اللقاح بحلول هذا الموعد.

في الوقت نفسه فإن شركات الأدوية في مختلف أنحاء العالم تكثف جهودها البحثية لتطوير اللقاحات، وأعلنت عن تحقيق تقدم نحو الهدف المأمول.

فيديو قد يعجبك: