إعلان

وزير خارجية مالطا يشيد بدور مصر في ملف الهجرة غير الشرعية

02:29 م الإثنين 07 سبتمبر 2020

وزير خارجية مالطا إيفاريست بارتولو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(وكالات):

أعرب وزير خارجية مالطا إيفاريست بارتولو، عن احترامه لما تقوم به مصر فيما يتعلق بشأن ملف الهجرة غير الشرعية، قائلاً: "نحن لا نفعل ما يكفي.. نحترم كثيرا ما تقوم به مصر حيث يوجد 5 أو 6 ملايين مهاجر، وهي تحصل فقط على 60 مليون يورو، كما وُعدت، ولم تصل منها سوى 30 مليونا، لذلك نحترم كثيرا ما فعلته مصر وما تفعله".

وشدد بارتولو في حوار خاص لـ"سكاي نيوز عربية" على أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن "يفعل أكثر على ثلاثة مستويات"، موضحا: "علينا أن نحل مشكلة أو قضية الهجرة غير الشرعية من الجذور، لماذا أفضل الشباب يريدون الخروج من الوطن الذي ولدوا فيه؟ هناك مناطق فيها حروب ونزاعات، لذلك هم يغادرون وهم طبعا من طالبي اللجوء وينبغي أن تتم مساعدتهم لطلب اللجوء وقبولهم".

وأضاف: "هناك الكثير من المهاجرين الاقتصاديين، إنهم يغادرون لأن لا وظائف لهم حيث ولدوا وترعرعوا والوضع سيصبح أسوأ بسبب كورونا".

ولفت إلى أنه لهذا السبب فإنه "من المهم أن تكون هناك اتفاقيات تجارية عادلة مع الدول الإفريقية، ومن ضمنها مصر، ودول مثل تونس وليبيا ودول جنوب الصحراء، حتى يتم استحداث الوظائف حيث يولد هؤلاء الناس ويترعرعون".

واختتم وزير خارجية مالطا حديثه بالإشارة إلى العامل الثالث الذي يجب أن تتم مواجهته بحزم لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين، وهو مكافحة الاتجار بالبشر.

وقال: "علينا أن نكافح المتاجرين بالبشر والمهربين، الذين يصبحون أثرياء على حساب مصائر هؤلاء الذين يحاولون عبور الصحراء والبحر المتوسط".

فيديو قد يعجبك: