"من قلبي سلام للخرطوم".. تضامن عربي مع ضحايا فيضانات السودان

08:20 م الأحد 06 سبتمبر 2020
"من قلبي سلام للخرطوم".. تضامن عربي مع ضحايا فيضانات السودان

فيضانات السودان - ارشيفية

كتب- محمد صفوت

انتفضت مواقع التواصل الاجتماعي، تضامنًا مع السودان في أزمة الفيضانات التي ضربته مؤخرًا وأسفرت عن مقتل 101 شخصًا وإصابة العشرات وتدمير آلاف المنازل.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدة هاشتاجات تضامنًا مع السودان، التي تصدر بعضها الترند في مصر وعددًا من الدول العربية، ومنها "من قلبي سلام للخرطوم" الذي شارك به آلاف الأشخاص، والشخصيات العامة والفنانين، في الوطن العربي، تضامنًا مع ضحايا الفيضانات.

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية، في ساعات متأخرة مساء السبت، أن الفيضانات تسببت في انهيار 24582 منزلاً تدميرًا كليًا، ونحو 40 ألفًا منزلاً آخر تضرروا جزئيًا، فضلاً عن تضرر ١٧٩ مرفقًا، و ٣٥٤ متجرًا ومخزنًا، ونفوق ٥٤٨٢ رأس ماشية، فيما تزال فرق الإنقاذ تقوم بواجبها في البلاد.

وأعلنت القوات المسلحة، إرسال طائرتين عسكريتين، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحملان مساعدات عاجلة لمتضرري الفيضانات في السودان.

من جانبه، أكد الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، تضامن الإمارات، مع السودان، وغرد عبر تويتر: "تضامننا مع السودان الشقيق لتجاوز محنته إثر السيول والفيضانات التي اجتاحته وأسفرت عن خسائر في الأرواح، وخالص تعازينا ومواساتنا إلى أسر الضحايا وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين والسلامة للشعب السوداني الشقيق من كل مكروه".

وشارك الأمير السعودي، سلطان بن خالد آل سعود، في هاشتاج "من قلبي سلام للخرطوم" قائلاً: "اللهم احفظ أهلنا وإخواننا في دولة السودان الشقيقة والحبيبة وأسأل الله لهم تجاوز هذه الأزمة فكلنا مع هذا الشعب الطيب والكريم والمعطاء"

وغرد الإعلامي الرياضي السعودي، وليد الفراج، قائلاً: "السودان وأهله الطيبين أهل الكرم والنخوة، قلوبنا جميعًا معهم في هذه الكارثة الطبيعية من فيضان النيل، اتمنى من الله أن تتضافر جهود كل الدول والشعوب المحبة لهذا البلد الكريم في تخفيف معاناة أهلنا هناك. قلبي معكم يا أهل العمامة الطيبة".

كما شارك المعلق الرياضي الإماراتي، فارس عوض، تضامنه مع ضحايا السيول والفيضانات، قائلاً: "الصور مؤلمة وقاسية، المشاهد يعتصر لها القلب، ما يحدث في السودان الحبيب كارثة ومأساة حقيقة، أكثر من ١٠٠ حالة وفاة، ودمار لعشرات القرى، وتشريد آلاف الأسر، ضرر ما يقارب نصف مليون، وانهيار نحو ١٠٠ ألف منزلاً، رحماك يارب لطفك وعونك وكرمك بأهلها الطيبين، اللهم أحفظهم وفرج كربهم".

وكتب النائب البرلماني هيثم الحريري، عبر تويتر: "قلبي وعقلي ووجداني مع الشعب السوداني الشقيق في ظل الكارثة الإنسانية، أشكر وأثني على كل جهود الحكومة الداعمة لأهلنا في السودان، وأدعو الله أن يحفظ السودان وشعب السودان من كل شر وسوء".

وغردت الفنانة شريهان، عبر تويتر، وكتبت: "الله يحمي أهل السودان وشعبها الطيّب من قلبي سلام للخرطوم".

وأعلن ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمتضررين من آثار الفيضانات، وغرد عبر حسابه قائلاً"وقوفًا مع الشعب السوداني الشقيق في مواجهة آثار الفيضانات والسيول التي اجتاحت عددًا من الولايات السودانية، وجهنا هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمتضررين، وخالص تعازينا لأسر الضحايا وندعو الله أن يَمن على المصابين بالشفاء العاجل"

ونعى الفنان محمود حميدة، عبر صفحته على موقع "فيسبوك" ضحايا الفيضانات، ونشر عددًا من صور الكارثة التي ضربت السودان، وعلق عليها: "لا حول ولا قوة إلا بالله.. خالص العزاء لأهل السودان فى ضحايا السيول والفيضانات".

لا حول ولا قوة إلا بالله خالص العزاء لأهل السودان فى ضحايا السيول والفيضانات

Posted by ‎Mahmoud Hemida - محمود حميدة‎ on Sunday, September 6, 2020


وشارك آلاف المواطنين المصريين والعرب في التضامن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع السودان في أزمة الفيضانات، وطالبوا بتقديم المساعدات العاجلة للخرطوم، فيما وصف بعضهم الكارثة بأنها أكثر من انفجار بيروت لما ألحقت من ضررًا لآلاف المنازل وتشريد عشرات الآلاف.

وتتوقع وزارة المياه السودانية، أن يكون فيضان هذا العام أكبر من فيضان 1998 الذي دمّر عشرات الآلاف من المنازل في ولايات عدة وشرّد أكثر من مليون شخص، وبحسب تقديرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "OCHA" تضرّر أكثر من 380 ألف شخص حتى الآن في جميع أنحاء السودان.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 184755

    عدد المصابين

  • 142610

    عدد المتعافين

  • 10871

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 116194748

    عدد المصابين

  • 91853924

    عدد المتعافين

  • 2580476

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي