إعلان

مقتل جنديين فرنسيين إثر تفجير استهدف مركبتهما في مالي

10:51 م السبت 05 سبتمبر 2020

الرئيس الفرنسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم السبت، مقتل جنديين اثنين من قواتها في مالي إثر تفجير استهدف مركبتهما في عملية عسكرية في مدينة تساليت شمالي مالي.

وفي بيان للإليزيه، نقلته وكالة سبوتنيك الروسية، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه "علم بحزن شديد بمقتل جنديين بعد انفجار عبوة ناسفة بعربتهما خلال عملية في منطقة تساليت في مالي".

وتابع البيان أن ماكرون يدعو إلى "عملية انتقالية مدنية للسلطة بأسرع وقت في مالي وهو أمر يعد أساسيا في محاربة الإرهاب"، وذلك في وقت يدير فيه المجلس العسكري الأمور في مالي بعد عزل الرئيس بوبكر كيتا الشهر الماضي.

ويتعرض الجيش المالي لهجمات متتالية ينفذها مسلحون ينتمون لتنظيم "نصرة الإسلام والمسلمين" (التابع لتنظيم القاعدة الإرهابي)، والذين سيطروا على أجزاء من شمال مالي منذ عام 2012.

وفي أغسطس 2014 أطلقت فرنسا عملية عسكرية في منطقة الساحل الإفريقي تُعرف باسم "عملية برخان". ويتوزع حوالي 4000 جندي فرنسي على خمس دول في الساحل وهي مالي وتشاد وموريتانيا وبوركينا فاسو والنيجر من أجل "مساعدة دول الساحل على التصدي للجماعات الإرهابية".

وعلى الرغم من التدخل العسكري الفرنسي في المنطقة لا تزال الهجمات المسلحة متواصلة، ومؤخرا اتسع نطاقها من شمال مالي إلى وسطها ثم إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

فيديو قد يعجبك: