إعلان

الصحف اللبنانية: لا تقدم في ملف تشكيل الحكومة مع إصرار الثنائي الشيعي على مطالبه

11:04 ص الجمعة 25 سبتمبر 2020

رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون رئيس الحكومة الم

بيروت- (أ ش أ):

أكدت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم أن ملف تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى أديب رئيس الوزراء المكلف، لا يشهد أي تقدم نحو الأمام في ظل تمسك ثنائي حركة أمل وحزب الله بفرض تسمية وزير المالية من الطائفة الشيعية وكذلك الوزراء الشيعة الآخرين.

وأشارت صحف (النهار والجمهورية ونداء الوطن والأخبار واللواء والشرق) إلى أن رئيس الوزراء المكلف رفض خلال اجتماعه مع ممثلين عن الثنائي الشيعي، وهما النائب علي حسن خليل المستشار السياسي لرئيس مجلس النواب، وحسين خليل المستشار السياسي لأمين عام حزب الله، استلام لائحة بـ 10 أسماء يختار من بينها وزيرا للمالية.

وأوضحت الصحف أنه وعلى الرغم من مبادرة رئيس الحكومة السابق زعيم "تيار المستقبل" سعد الحريري بقبول أن تؤول حقيبة المالية لشخصية مستقلة من الطائفة الشيعية تسهيلا لتشكيل الحكومة الجديدة، غير أن ثنائي حركة أمل وحزب الله لم يبدل حرفا في شروطه لإنجاز الحكومة.

وذكرت الصحف أن أجواء تشكيل الحكومة لا تزال على حالها لأن المشكلة هي نفسها حول من سيسمي، إذ يتمسك ثنائي حركة أمل وحزب الله بتسمية وزرائهما، الأمر الذي قد يترتب عليه سقوط مبدأ المداورة في الحقائب الوزارية بين الطوائف، حيث من المرجح أن تطالب قوى سياسية أخرى ممثلة لطوائف مختلفة بتسمية الوزراء الممثلين لهم داخل الحكومة على قاعدة "وحدة المعايير" في التشكيل الحكومي.

من جانبها، اعتبرت صحيفة "نداء الوطن"، في افتتاحيتها، أن الثنائي الشيعي يواصل سياسة ضرب المبادرة الفرنسية الرامية إلى دعم لبنان وإنقاذه وتجويف جوهرها، عبر تحويل "حكومة المهمة" من تخصصية مستقلة عن الأحزاب، إلى تحاصصية طائفية بين الأحزاب.

من جهتها، اتهمت صحيفة "الأخبار" - وثيقة الصلة بحزب الله - الدكتور مصطفى أديب بتعقيد الأمور .. مشيرة إلى أن لقاء أديب بموفدي حركة أمل وحزب الله، لم يخرج بأي خرق في الملف الحكومي، مشيرة إلى أن اللقاء المرتقب اليوم بين رئيس الوزراء المكلف ورئيس الجمهورية ميشال عون لا يبدو أنه سيحقق تقدما، وأن أسهم اعتذار "أديب" عن عدم تشكيل الحكومة الجديدة عادت إلى الارتفاع.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: