إعلان

الناتو: المحادثات بين تركيا واليونان حول شرق المتوسط تحقق تقدمًا جيدًا

09:21 م الأربعاء 23 سبتمبر 2020

حلف الناتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

أعلن الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبيرج، مساء اليوم الأربعاء، عن تحقيق تقدم جيد في المحادثات الفنية بين تركيا واليونان حول حل الخلافات في منطقة شرق البحر المتوسط، وفقًا لما ذكرته "روسيا اليوم".

وقال ستولتنبيرج، في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، في مقر الناتو ببروكسل، إن عسكريين من تركيا واليونان أجروا حوالي 6 جلسات للمحادثات حول وضع آلية لمنع وقوع اشتباكات بحرية أو جوية غير متعمدة بينهما، مؤكدًا استمرار هذه الاجتماعات وتحقيق تقدم جيد.

وأوضح أن هذه المحادثات عسكرية فنية، وهي تكمل المساعي الدبلوماسية الألمانية لحل الخلاف الأساسي بين الجانبين.

ولفت الأمين العام لحلف الناتو إلى أن جهود ألمانيا أسفرت، أمس الثلاثاء، عن اتفاق تركيا واليونان بدء المحادثات الاستكشافية مجددا، معربا عن امتنانه من هذا الأمر، كما أكد على استمراره في البقاء على اتصال وثيق مع المسؤولين الأتراك واليونانيين.

وتشهد منطقة شرق المتوسط منذ أشهر توترًا بالغًا على خلفية تنفيذ تركيا عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، بينما أعرب الاتحاد الأوروبي مرارا عن دعمه لموقفهما، منتقدا الإجراءات التركية "غير القانونية".

هذا وبحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي وتطورات الأوضاع في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، في وقت سابق من اليوم.

وأفاد مكتب دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بأن أردوغان وفون دير لاين أجريا، اليوم الأربعاء، محادثات عبر الفيديو استمرت 40 دقيقة، مشيرا إلى أن الاتصال "تناول المستجدات الإقليمية وعلى رأسها التطورات في شرق المتوسط إلى جانب العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

فيديو قد يعجبك: