إعلان

مسؤول أمريكي: واشنطن تعتقد بامتلاك إيران مواد انشطارية كافية لصنع قنبلة نووية

06:50 م الأحد 20 سبتمبر 2020

النووي الإيراني

وكالات

قال مسؤول أمريكي، إن واشنطن تعتقد أن إيران ربما تملك مواد انشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام الجاري، حسبما ذكرت "سكاي نيوز" عربية.

وأضاف المسؤول، أن ستفرض عقوبات جديدة غدًا الاثنين، على أكثر من 24 شخصًا وكيانًا شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية.

هذا وانضم وزراء خارجية كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا، اليوم الأحد، إلى مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في التأكيد على أن الولايات المتحدة ليس لها الحق في أن تعيد بشكل أحادي فرض العقوبات الأممية على إيران.

وفي بيان مشترك، أكد ثلاثة من الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 على أنه من خلال الانسحاب من الاتفاق في عام 2018، فقدت الولايات المتحدة القوة القانونية لتفعيل ما يسمى بآلية "سناب باك" (العودة التلقائية للعقوبات).

وجاء في البيان أن أي قرارات وإجراءات يتم اتخاذها بناء على هذا الإجراء أو على نتيجته المحتملة لن يكون لها أي أثر قانوني.

وجاءت هذه التطورات بعدما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان أمس أن بلاده استأنفت فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران والتي كانت مجمدة بموجب الاتفاق النووي.

وتقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أسابيع بطلب لتفعيل آلية "سناب باك" التي تتيح لأي من الدول الموقعة على الاتفاق النووي إعادة تفعيل العقوبات في حال لم تمتثل طهران للاتفاق. إلا أن الطلب لم يلق دعما وسط تأكيدات على أنه ليس من حق الولايات المتحدة إعادة تفعيل آلية في الاتفاق الذي انسحبت منه بالفعل.

وكانت إدارة ترامب انسحبت عام 2018 بصورة أحادية من الاتفاق النووي، بينما لم تنسحب منه إيران ولا الدول الكبرى الأخرى الأطراف فيه (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا).

وفي طهران، هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن بلاده ستقوم برد "حاسم" إذا ما قامت الولايات المتحدة بأي خطوة عملية لإعادة فرض العقوبات الأممية على الجمهورية الإسلامية.

ونقلت قناة "برس تي في" الإيرانية، عنه القول إن إيران لن ترضخ أبدا للمطالب الأمريكية غير المشروعة، ونقول دومًا إن هناك طريقة واحدة فقط للتعامل مع الأمة الإيرانية وهي التحدث إليها بلغة الاحترام.

وحذر من رد "إيراني حاسم" إذا ما "استمرت الولايات المتحدة في بلطجتها وقامت بخطوات عملية" فيما يتعلق بإعادة فرض العقوبات الأممية على إيران.

فيديو قد يعجبك: