إعلان

طهران تكشف عن شرطها الأساسي للتفاوض مع واشنطن

12:45 ص الأحد 20 سبتمبر 2020

محمد جواد ظريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

كشف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن شرط بلاده الأساسي للتفاوض مع الولايات المتحدة، قائلاً: "إن على ترامب تعويض طهران عن الخسائر الناجمة عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران والعودة إلى الصفقة قبل أي حوار مع طهران" حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وشدد ظريف على أن ترامب تسبب في خسارة تقدر بمئات مليارات الدولارات بالنسبة إلى إيران، كما أنه يقف وراء اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في 3 يناير الماضي.

ويرى وزير الخارجية الإيراني، أن تصريحات ترامب حول الحوار مع إيران موجه "للاستهلاك الداخلي ولتحقيق أهداف انتخابية".

وتابع: "بإمكان ترامب أن يعود إلى التفاوض مع إيران في غضون 24 ساعة وليس أسبوع في حال عوض خسائر البلاد من وقف الاتفاق النووي وعاد إلى تطبيقه".

وأوضح ظريف أن "إيران لا تخش من طاولة المفاوضات لكنها لن تخضع للضغوط والإملاءات"، مشيرا إلى أن بلاده "تمتلك الشجاعة للمقاومة والتفاوض وعلى أمريكا أن تختار".

وأعلن الرئيس الأمريكي، يوم 8 مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران، التي يصفها بأكبر داعم دولي للإرهاب متهما إياها بالسعي للحصول على الأسلحة النووية.

ودعا ترامب، الذي يقود حملة ضغوط ضد إيران التي فرض عليها عقوبات قاسية، كلا من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، باقي المشاركين في الاتفاق، للانسحاب منه وبدء العمل على صفقة جديدة، بينما تصر هذه الدول على ضرورة الحفاظ على الصفقة الحالية.

وصرح ترامب، أثناء توقيع اتفاقيتي سلامي بين الإمارات والبحرين وإسرائيل، بأن إيران ترغب في عقد حوار مع بلاده واتفاق جديد، مضيفًا أنه في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، ربما يوقع اتفاقًا مع إيران.

فيديو قد يعجبك: