إعلان

مظاهرة جديدة في تايلاند احتجاجًا على "تهديد" الحكومة للحركة الديمقراطية

05:48 م الأحد 09 أغسطس 2020

المحامي المدافع عن حقوق الإنسان أنون نومبا أثناء ح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


بانكوك - (أ ف ب)

تظاهر المئات في تايلاند، اليوم الأحد، احتجاجًا على "تهديد" الحكومة للحركة الداعمة للديمقراطية.

وتشهد المملكة منذ أسابيع تظاهرات شبه يومية شارك فيها خصوصًا طلبة شباب احتجاجًا على حكومة برايوت تشان أوتشا المتحالفة مع الجيش.

وأوقف الجمعة المحامي المدافع عن حقوق الإنسان أنون نومبا (35 عاما) وناشط آخر، ووجهت إليهما تهمتا التحريض على العصيان وانتهاك التدابير المفروضة لاحتواء فيروس كورونا المستجد لمشاركتهما في مسيرة بالعاصمة بانكوك الشهر الماضي.

وجاء التوقيف بعد أربعة أيام من تنظيم أنون نقاشا خلال احتجاج على دور الملكيّة في تايلاند.

وبعد الإفراج عنه بكفالة تنصّ على عدم تكراره المخالفات التي ارتكبها، سافر أنون الأحد إلى مدينة شيانغ ماي السياحية شمال البلاد ليلقي كلمة خلال تظاهرة.

وقال الناشط أمام نحو 400 من المشاركين "نكرر مطالبنا الثلاثة: وقف تهديد الشعب، حلّ البرلمان ووضع دستور جديد".

ويرى محللون أن الدستور الذي أقر عام 2017 ولعب الجيش دورا في صوغه مهد لفوز قائد الجيش تشان أوتشا وحزبه في انتخابات العام الماضي.

ويعتبر المحتجون أن الحكومة انعكاس لإرث نظام النخبة العسكرية الملكية، إذ بين أعضائها كثير من الجنرالات السابقين وحلفائهم.

لكن أنون نومبا تجنب تناول إصلاح قانون التشهير الصارم الذي يمنع انتقاد الملكية.

وينص القانون على معاقبة المخالفين بالسجن مدة تصل إلى 15 عاما، ما يجعل انتقاد الملك الثري ماها فاجيرالونغكورن أمرا خطيرا.

لكن، لم يستعمل حتى الآن هذا القانون ضد المتظاهرين.

وكان يفترض أن تخرج تظاهرة أخرى ضد الحكومة الأحد في محافظة فيتسانولوك قبل أن يتم إلغاؤها، وفق ما أعلن منظموها على فيسبوك.

وأضر وباء كوفيد-19 باقتصاد تايلاند بشدة، ما فاقم السخط في صفوف الشباب الذين اظهرت لهم الأزمة مدى انعدام المساواة في بلد تتمتع فيه النخبة العسكرية وانصارها بامتيازات خاصة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: