إعلان

ترامب يحظر إبرام أي صفقة مع الشركة الصينية "بايتدانس"

09:49 ص الجمعة 07 أغسطس 2020

شعار التطبيق الصيني تيك توك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (أ ف ب):

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس مرسومًا يحدد مهلة 45 يوما لوقف التعامل مع "بايتدانس" الشركة الصينية الأم لمنصة "تيك توك".

ويشير رئيس الدولة إلى "الضرورة الوطنية" بشأن هذا التطبيق المخصص لنشر مقاطع فيديو ترفيهية، ويتهمه ترامب بدون دليل بالتجسس على مستخدميه الأمريكيين لحساب بكين، في سياق التوتر التجاري والسياسي مع الصين.

وقد وافق ترامب الاثنين على إمكانية قيام مجموعة أميركية بشراء "تيك توك" لكن قبل 15 سبتمبر، تحت طائلة حظر المنصة. وتجري "مايكروسوفت" حاليا مفاوضات مع "بايتدانس "للتفاوض على استحواذ قسري.

كما يستهدف الحظر أيضا منصة "وي تشات" التابعة لشركة "تنسنت" العملاقة.

وينص المرسوم على أنه "مثل تيك توك، يجمع وي تشات تلقائيا كمية كبيرة من المعلومات حول مستخدميه ويهدد بمنح الحزب الشيوعي الصيني إمكانية الوصول إلى معلومات شخصية عن الأمريكيين".

وقد أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع الخميس مشروع قانون يحظر تحميل "تيك توك" على الهواتف التي توفرها الحكومة للموظفين الحكوميين وأعضاء الكونجرس.

وقال جوش هاولي السناتور الجمهوري الذي ساهم في صياغة مشروع القانون إن "تيك توك يمثل تهديدا أمنيا كبيرا ولا مكان له في أجهزة الحكومة".

وسيحال مشروع القانون الذي صوت عليه مجلس الشيوخ حيث يشكل الجمهوريون أغلبية، على مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء إن بلاده لا ترغب في حظر "تيك توك" وحده من الهواتف الأميركية، بل كذلك تطبيقات صينية أخرى تعتبر واشنطن أنها تمثل تهديدا للأمن القومي.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: