الصين: لا يحق لأمريكا فرض عقوبات على إيران

03:06 م الخميس 20 أغسطس 2020

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان

بكين - (د ب أ):

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، اليوم الخميس، في إحاطة صحفية دورية ببكين، إن الولايات المتحدة لم تعد طرفا في الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وليست في وضع يسمح لها باتخاذ إجراء بشأنه.

إعلان

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن تشاو ليجيان القول، إن الصين تحث الولايات المتحدة على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية إن "الصين تعارض بشدة العقوبات الأحادية الجانب، وما يسمى بالقيود المفروضة على الأسلحة".

وقال تشاو ليجيان إن الولايات المتحدة ليس لها الحق في إعادة فرض العقوبات لأنها انسحبت بالفعل من الاتفاق النووي، الذي تم بوساطة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في عام 2015، والذي اتهموا إيران بخرقه.

ولم تحظ جهود إدارة ترامب لإعادة جميع العقوبات الدولية المفروضة على طهران، بدعم يذكر عالميا.

من ناحية أخرى، دعا تشاو ليجيان الولايات المتحدة إلى وقف "التحركات الخاطئة" في هونج كونج، مضيفا أن الصين قررت أن هونج كونج ستوقف أيضا تعاونها مع الولايات المتحدة بشأن تسليم المجرمين.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة قامت بتعليق العمل بثلاث اتفاقيات مع هونج كونج، بشأن تسليم المجرمين والإعفاءات الضريبية، وأرجعت قرارها إلى فرض قانون الأمن القومي الصيني على الإقليم.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس في بيان لها، إن الخطوة هي جزء من إجراءات التنفيذ عقب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يوليو الماضي والذي أنهى المعاملة التفضيلية لهونج كونج.

إعلان