إعلان

إسرائيل تعلق على إدانة مسؤول عسكري بحزب الله في اغتيال الحريري

08:18 م الثلاثاء 18 أغسطس 2020

رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري

وكالات

علقت الخارجية الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، على الحكم الصادر من المحكمة الدولية الخاصة في لبنان بشأن قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري، والتي أدانت مسؤولاً عسكريًا في حزب الله، وقالت إن حزب الله اتخذ الشعب اللبناني رهينة، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" عربية.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري قبوله بحكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال والده رفيق الحريري، داعيًا حزب الله إلى تقديم "التضحيات"، بعد أن أدانت المحكمة أحد أعضائه سليم عياش، وبرأت المتهمين الثلاثة الآخرين حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد صبرا.

وقال رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري الثلاثاء إن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي أصدرت حكمها في قضية اغتيال والده رفيق الحريري - كشفت "الحقيقة"، معلنا باسم عائلته وعائلات الضحايا "قبول" الحكم.

وصرح الحريري في مؤتمر صحفي عقده في لاينشدام حيث مقر المحكمة قرب لاهاي "المحكمة حكمت ونحن باسم عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وباسم عائلات الشهداء والضحايا نقبل حكم المحكمة، ونريد تنفيذ العدالة.. عرفنا الحقيقة اليوم جميعا وتبقى العدالة التي نريد أن تنفّذ مهما طال الزمن".

ودانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الثلاثاء واحدا من المتهمين الأربعة الأعضاء في حزب الله في قضية اغتيال رفيق الحريري في فبراير 2005 بعد محاكمة استمرت ستة أعوام.

وأعلنت المحكمة سليم عياش مذنبا، فيما تمت تبرئة كل من حسن حبيب مرعي وحسين حسن عنيسي وأسد صبرا.

وفي 14 شباط 2005، قتل رفيق الحريري مع 21 شخصا وأصيب 226 بجروح في تفجير استهدف موكبه في وسط بيروت. ووُجهت اتهامات سياسية للنظام السوري وحزب الله بالوقوف خلف الاغتيال.

فيديو قد يعجبك: