إعلان

بدعوة أفريقية.. اجتماع سُداسي حول سد النهضة

03:20 م الأحد 16 أغسطس 2020

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أعلن وزير الري والمياه والإثيوبي سيلشي بيكيلي، عن اجتماع سُداسي مُشترك حول سد النهضة في تمام الرابعة مساء اليوم الأحد (بتوقيت أديس أبابا)، بحضور مندوب الاتحاد الأفريقي ووزير خارجية جنوب أفريقيا.

وغرّد بيكيلي بالإنجليزية عبر تويتر: "بدعوة من وزير خارجية جنوب أفريقيا، يجتمع وزراء الخارجية والمياه بإثيوبيا ومصر والسودان الساعة 4 مساءً بتوقيت أديس أبابا لبحث ملف سد النهضة. كما سيحضر مندوب الاتحاد الأفريقي ووزير خارجية جنوب أفريقيا".

يأتي ذلك بعد 24 ساعة من تجديد مصر والسودان تأكيدهما على ضرورة التوصل إلى "اتفاق ملزم" بخصوص ملف سد النهضة المتعثر، وذلك في خِتام زيارة أجراها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى الخرطوم.

وأكد الجانبان، في بيان تلاه وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح، مساء أمس السبت، على أن المفاوضات هي "السبيل الأمثل" لحل القضية التي تثير خلافا بين الدولتين وإثيوبيا.

وخلال الزيارة التي بحث خلالها مدبولي عددًا من ملفات التعاون المشترك مع مسؤولين سودانيين، أبدى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، عن تفاؤله بالوصول الى حل مُرضٍ في المفاوضات.

والأسبوع الماضي، طلبت القاهرة والخرطوم تأجيل المفاوضات بشأن السدّ لمدة أسبوع لاجراء مشاورات داخلية.

ومنذ عام 2011، تتفاوض الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) للوصول إلى اتّفاق حول ملء السدّ وتشغيله، لكن لم يُتوصل إليه بعد.

فيديو قد يعجبك: