إعلان

الجيش الأمريكي: إيران تعترض ناقلة نفط في المياه الدولية

12:32 م الخميس 13 أغسطس 2020

لقطة من تسجيل مصور لاعتراض السفينة

طهران- (أ ف ب):

قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سنتكوم) ليل الأربعاء الخميس، إن القوات الإيرانية اعترضت ناقلة نفط في المياه الدولية مستخدمة مروحية وسفينتين للسيطرة عليها عدة ساعات.

وتتّهم الولايات المتحدة بانتظام إيران بتنفيذ عمليات عدائية في مياه الخليج الاستراتيجية.

وكتبت "سنتكوم" على تويتر "اليوم في المياه الدولية، اعترضت قوات إيرانية تضم سفينتين ومروحية من طراز "سي كينغ" الإيرانية سفينة اسمها "ويلا" وسيطرت عليها".

والمياه الدولية منطقة بحرية حرة لا تخضع لسيادة أي دولة.

وأرفقت "سنتكوم" التغريدة بمقطع فيديو بالأبيض والأسود يظهر طائرة مروحية تحلق فوق السفينة ويبدو شخصان على متنها.

والسفينة موجودة حاليا في خليج عمان قرب مضيق هرمز الذي يعتبر نقطة عبور استراتيجية يمر منها ثلث النفط المنقول بحرا في العالم، وفقا لموقع "مارين ترافيك" المتخصص في مراقبة الحركة البحرية.

وقال الموقع إن السفينة هي ناقلة لمواد كيميائية بنيت العام 1997 وترفع علم ليبيريا.

وقال مسؤول دفاع أمريكي إن الإيرانيين أطلقوا سراح السفينة بعد احتجازها من أربع إلى خمس ساعات.

ويخيم توتر شديد بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من طرف واحد في 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني وإعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران.

وترافق تصاعد التوتر بين البلدين مع حوادث عدة في الخليج من تعرض سفن لهجمات غامضة وإسقاط طائرات بدون طيار واعتراض ناقلات النفط.

وفي يوليو 2019 احتجز الحرس الثوري الإيراني في المضيق الناقلة النفطية السويدية "ستينا إيمبيرو" التي ترفع العلم البريطاني، لشهرين متهمًا إياها بتجاهل نداءات الاستغاثة وبإيقاف جهاز إرسالها بعد اصطدامها بقارب صيد.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: