إعلان

"متحرش تبوك".. غضب سعودي بسبب فيديو التحرش بسيدة مع طفلها في الشارع

12:46 م الثلاثاء 11 أغسطس 2020

فتيات سعوديات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أثار مقطع فيديو مُتداول على مواقع التواصل الاجتماعي غضبًا واسعًا في السعودية؛ إذ يُظهِر واقعة تحرّش شاب بامرأة في منطقة تبوك، كُبرى مدن شمال المملكة.

ويُظهر الفيديو سيدتين تتجولان صحبة طفل صغير في أحد شوارع تبوك، ترصّد بهم شاب ثم سارع فجأة بلمس مؤخرة إحداهما التي تدفع عربة الطفل، ولاذ بالفرار وسط صراخها.

وتحت هاشتاج "#متحرش_تبوك_بفتاه_مع_طفلها"، ندّد نشطاء سعوديون بالواقعة، مُطالبين السلطات الأمنية بالتدخل العاجل لتوقيع أقصى العقوبة على المُتحرّش، تعبيرًا عن رفضهم لمثل هذه الممارسات غير الأخلاقية.

وغرّد أحدهم عبر تويتر: "هذا المتحرش المفروض أن عقابه يكون يا سجن مدى الحياة أو القصاص...".

واستنكر آخرون ربط الواقعة بملابس الضحية، مُعتبرين أن الأمر يعود إلى قلة الوازع الديني والأخلاقي. فغرّد أحد السعوديين: "لا تقولي سبب التحرش اللبس أو المحرم..!، والله إن السبب قلة الخوف من الله وقله التربيه وقلة الحياء وقلة الخوف من النظام.."

ووصفه آخر بأنه "قذر ومريض" لتحرّشه بالسيدة رغم احتشامها وتجوّلها برفقة طفلها الصغير. ورأى أنه من الضروري أن يتم الإشهار به "كعقوبة صارمة حتى يعرف محيطة حجم خطره الحقيقي على المجتمع!!".

واعتبر ثالث أن أفضل عقاب للمتحرش هو "الإخصاء". وفُرضت هذه العقوبة مؤخرًا في المغرب على المُغتصبين بإخصائهم جراحيًا أو حقنهم بهرمون يقضي على رغباتهم الجنسية. كما تُفرض في دول مثل مقدونيا والتشيك وكازاخستان وروسيا، لا سيّما على المُتهمين بالاعتداء الجنسي على الأطفال.

وردّت مُغرّدة سعودية على من يُبرر الفعلة بملابس الضحية، قائلة: "السبب في الواقعة إلى في الأفكار مش في المظاهر أحياناً كثيرة. الناس اللى تقول اللبس مشكلة الدين زي ما أمر بالتستر أمر كذلك بغض البصر فكن مسؤولا عن أفكارك ونقها أفضل من التبرير لسوء أفعالك".

كما طالب مُغرّدون "بإعادة إنزال رجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للمشهد من جديد"، من أجل التصدّي لهذه الممارسات.

وهذه ليست واقعة التحرّش الأولى التي تحدِث استهجانًا داخل المملكة؛ ففي الشهر الماضي وقع حادث تحرش جنسي جماعي بين شبان وفتيات في مجمع تجاري بالرياض، اضطرت الشرطة على إثره للتدخل.

وتُعرّف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، جريمة التحرّش أنها "كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه أي شخص آخر يمس جسده أو عرضه أو يخدش حياءه بأي وسيلة كانت بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة".

فيما تقول النيابة العامة السعودية إن جريمة التحرش تُقترف: "بكل قول أو فعل أو إشارة تصدر من شخص تجاه آخر ذات مدلول جنسي تمس جسده أو عرضه أو تخدش حياءه بشكل مباشر أو غير مباشر بما في ذلك وسائل التقنية وعقوباتها السجن مدة تبلغ إلى سنتين وغرامة مالية تصل مائة ألف ريال وتشدد حال العود".

ويفرض القانون السعودي عقوبة تصل إلى السجن حتى 5 أعوام وغرامة تصل إلى 300 ألف ريال سعودي (80 ألف دولار) أو إحدى العقوبتين، على كل مُتحرش. وبدأ العمل بالقانون منذ 8 يونيو 2018.

فيديو قد يعجبك: