إعلان

وزير الصحة الأمريكي يلتقي رئيسة تايوان ويشيد بالاستجابة للجائحة

10:19 ص الإثنين 10 أغسطس 2020

أليكس عازار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تايبيه- (د ب أ)

أشاد وزير الصحة الأمريكي، أليكس عازار، باستجابة تايوان لجائحة كورونا أثناء اجتماعه مع الرئيسة تساي إنج ون في مكتبها في تايبيه اليوم الاثنين.

وتعتبر زيارة عازار أبرز زيارة يقوم بها مسؤول في الحكومة الأمريكية لتايوان منذ عام 1979، عندما قطع الجانبان العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقالت واشنطن إن الرحلة سوف تركز على تعزيز التعاون بين تايوان والولايات المتحدة، بما في ذلك التعاون في مجال الصحة.

وقال عازار:"كانت استجابة تايوان لكوفيد-19 من بين الأكثر نجاحا في العالم، وهذا تقدير للطبيعة المنفتحة والشفافة والديمقراطية لمجتمع وثقافة تايوان".

وحتى أمس الأحد، سجلت تايوان التي يبلغ عدد سكانها 8ر23 مليون نسمة، 480 حالة إصابة بفيروس كورونا وسبع وفيات مرتبطة بالفيروس.

وتأتي زيارة عازار التي أثارت غضب بكين في وقت تصاعدت فيه التوترات بين الولايات المتحدة والصين، ويرجع ذلك جزئيا إلى تعامل بكين مع تفشي الفيروس في البداية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تعليقات الأسبوع الماضي إن واشنطن ترغب في انضمام تايوان لجمعية الصحة العالمية، وهي الجهة المعنية باتخاذ القرار في منظمة الصحة العالمية، ولكن "الصين منعت حدوث ذلك".

وقالت تساي خلال الاجتماع مع عازار إنها أقرت بأن الوضع "مؤسف للغاية".

وأضافت "أود أن أكرر أن الاعتبارات السياسية يجب ألا تكون لها الأفضلية على الحق في الحصول على الخدمة الصحية. إن قرار منع تايوان من المشاركة في جمعية الصحة العالمية هو انتهاك للحق العالمي في الصحة".

وتعتبر الصين تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي جزءا من أراضيها. وتقول منظمة الصحة العالمية إنها لا تستطيع دعوة تايوان لحضور اجتماعها السنوي دون قرار رسمي من الدول الأعضاء.

وقالت تساي لعازار والوفد الأمريكي إن زيارتهم تمثل "خطوة كبيرة إلى الأمام في التعاون بين بلدينا لمكافحة الوباء".

وأضافت إن المساعي المشتركة سوف تؤدي إلى "المزيد من القفزات وثمار التعاون" بما يتجاوز أعمال إدارة الوباء.

وقالت تساي: "يمكننا المساهمة بشكل مشترك في التنمية السلمية المستدامة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وقال عازار إنه تشرف بتواجده في تايبيه "لنقل رسالة دعم وصداقة قوية من الرئيس ترامب إلى تايوان".

فيديو قد يعجبك: