إعلان

الحكومة الفرنسية الجديدة تعقد أول اجتماعاتها في قصر الإليزيه

11:40 م الثلاثاء 07 يوليه 2020

إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (ا ف ب)


عقدت الحكومة الفرنسية الجديدة أول اجتماعاتها، مساء اليوم الثلاثاء، في قصر الإليزيه بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون.

وذكرت "فرانس برس" أن هذا الاجتماع يبعث برسالة للفرنسيين إنه ليس هناك وقت لإضاعته، إذ إن تسمية رئيس الحكومة وتشكيلته الوزارية تمت بسرعة، كذلك فإن اجتماعها الأول تم الثلاثاء بدل الأربعاء كما جرت العادة.

وأظهر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تصميمه على الاعتماد على الجناح اليميني في تياره حتى نهاية ولايته مع اختيار مناصرين سابقين لنيكولا ساركوزي، وزراء في حكومة جان كاستيكس الذي كان نفسه مستشاراً للرئيس الأسبق.

ويشكل اختيار جيرالد دارمانان، الذي كان وزير المحاسبة في حكومة إدوار فيليب، لوزارة الداخلية، وروزلين باشلو التي كانت وزيرة سابقة في عهد ساركوزي لحقيبة الثقافة، ترجمة لهذا الانعطاف السياسي، كما يرى كتاب صحافيون ومحللون سياسيون.

ومع وزارة الاقتصاد التي بقيت بيد برونو لومير، تكون الشخصيات المنبثقة من اليمين قد هيمنت على المفاصل الرئيسية في حكومة كاستيكس، الأمين العام المساعد السابق للاليزيه بين 2011 و2012.

ويعتبر المحلل السياسي باسكال بيرينو ذلك "طريقةً واضحةً لإعطاء شخصيات ذات خلفية يمينية مناصب رئيسية".

لخصت افتتاحية صحيفة "لا مونتاني" المحلية من جهتها خطوة ماكرون بالقول "مع ساركوزي من خلفه، أنهى ماكرون خنق حزب الجمهوريين (الحزب التقليدي لتيار اليمين) وعزز أكثر من أي وقت جانبه الأيمن، الوحيد القادر على ضمان دعم أقوى له" في الانتخابات الرئاسية عام 2022.

واختارت صحيفة لوفيجارو من جهتها بدء افتتاحيتها بعبارة "انعطافة إلى اليمين"، بينما كتبت لوموند "الخط اليميني بات في الحكومة"، معتبرةً أن "هذا الفريق الجديد مهمته الدفع بالتيار الماكروني نحو اليمين قبل عامين من الانتخابات الرئاسية".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: