إعلان

فيديو.. مقاتلات أمريكية تعترض طائرة مدنية إيرانية وإصابة ركاب – محدث

10:01 م الخميس 23 يوليه 2020

المقاتلات الإسرائيلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

اعترضت مقاتلتان حربيتان، مساء اليوم الخميس، طائرة ركاب إيرانية فوق الأجواء السورية، وذلك خلال توجهها إلى بيروت.

وقال التلفزيون الإيراني إن طائرتين حربيتين اقتربتا من طائرة ركاب إيرانية في المجال الجوي السوري مما دفع الطيار إلى تغيير الارتفاع سريعا لتجنب الاصطدام، وهو ما تسبب في إصابة عدد من الركاب.

وأوضح التلفزيون الرسمي أن المقاتلتين اقتربتا حتى 100 أو 200 متر من طائرة الركاب، واصفا الحادثة بأنها "مغامرة أمريكية".

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اعتراض وتهديد طائرة ركاب مدنية في الأجواء السورية.

أنباء مُتضاربة

في البداية، أعلنت وكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية للأنباء، أن "طائرة مقاتلة إسرائيلية" اقتربت من طائرة ركاب إيرانية في المجال الجوي السوري، مما دفع الطيار إلى تغيير الارتفاع سريعا لتجنب الاصطدام، وهو ما تسبب في إصابة عدد من الركاب.

وأظهر تسجيل مصور نشرته الوكالة طائرة مقاتلة من نافذة طائرة الركاب وتعليقات من راكب كان وجهه مخضبا بالدماء.

كما أكدت وكالتي "إرنا" و"فارس" الإيرانيتين ما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، فيما قالت وكالة "إرنا" إن أحد الركاب المصابين توفي في الطائرة (وهو ما لم تؤكده الجهات الرسمية).

وبعد دقائق نقلت وسائل الإعلام الإيرانية، عن قائد الطائرة قوله إنه كانت هناك طائرتان، وأنه اتصل بهما لتحذيرهما للحفاظ على مسافة آمنة، وأن الطيارين عرفا نفسيهما على أنهما "أمريكيان".

من جهة أخرى، قال مصدر في مطار بيروت لوكالة "رويترز" إن "الطائرة الإيرانية التابعة لشركة ماهان إير كانت متوجهة من طهران إلى بيروت وهبطت بسلام في العاصمة اللبنانية".

وأكد رئيس مطار بيروت لرويترز، أن جميع ركاب الطائرة الإيرانية خرجوا، مضيفاً أن هناك بعض الإصابات الطفيفة.

سوريا تتهم التحالف

من جانبها، قالت مصادر بالطيران المدني السوري، إن "طيران يُعتقد أنه تابع للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اعترض طائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية بمنطقة التنف، ما اضطر الطيار لخفض مستوى الطيران بشكل حاد أدى لوقوع إصابات طفيفة بين الركاب".

وأضافت المصادر لوكالة الأنباء السورية "سانا" أن الطائرة الإيرانية كانت قادمة من العاصمة الإيرانية طهران في طريقها إلى بيروت عبر الأجواء السورية وتم اعتراضها من طيران حربي في منطقة التنف.

وأشارت المصادر إلى أن الطائرة واصلت رحلتها إلى بيروت.

طهران تحمّل واشنطن المسؤولية

وفي أول تعليق رسمي، أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية، بيانًا تؤكد فيه أنها تواصلت مع الأمين العام للأمم المتحدة بشأن حادث الطائرة.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، الخميس، إنها ستدرس تفاصيل حادثة طائرة "ماهان" المدنية لاتخاذ الإجراءات السياسية والقانونية بعد اكتمال المعلومات بشأنها.

وأضافت الخارجية الإيرانية أنها أبلغت السفارة السويسرية في طهران راعية المصالح الأمريكية، أن واشنطن تتحمل مسؤولية أي حادث تتعرض له الطائرة أثناء عودتها إلى إيران.

وأفادت بأنها أبلغت مندوب إيران في الأمم المتحدة مجيد روانتشي، الذي بدوره أعلم الأمين العام أنطونيو جوتيريش بأن الولايات المتحدة مسؤولة عن أي حادثة تتعرض لها الطائرة أثناء رجوعها أدراجها إلى العاصمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان